بعد هروبه.. اليابان تسعى لمحادثات مع لبنان بشأن كارلوس غصن

الأربعاء 1 يناير 2020 10:44 م

كشف مسؤول ياباني كبير، الأربعاء، أن بلاده تسعى لمحادثات دبلوماسية مع لبنان خلال الفترة المقبلة، حول فرار رجل الأعمال "كارلوس غصن" من طوكيو إلى الشرق الأوسط.

جاء ذلك بعد أن تمكن الرئيس التنفيذي السابق لتحالف شركتي صناعة السيارات "نيسان موتور" و"رينو إس إيه" من مغادرة اليابان سرا، بعد أن كان يواجه المحاكمة هناك، لاتهامات بمخالفات مالية.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن الحكومة لا تزال غير مدركة للتفاصيل المختلفة المتعلقة بكيف هرب "غصن"، ومكان وجوده الحالي على وجه التحديد، وفقا لما نقلته وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

وليس للبنان، التي نشأ "غصن" فيها ويحمل جنسيتها، معاهدة لتسليم المجرمين مع اليابان، ومن غير الواضح حتى الآن المسار الذي ستتبعه الحكومة اليابانية في مفاوضاتها الدبلوماسية.

ويحمل "غصن" أيضا الجنسية الفرنسية والبرازيلية، وتمكن من الهرب رغم أن جميع جوازات سفره كانت قد أُخذت منه كشرط لإطلاق سراحه بكفالة.

ويواجه "غصن" اتهامات بالفساد المالي وخيانة الأمانة، بعد مزاعم بعدم الإفصاح عن نحو 82 مليون دولار من راتبه، وبتحويل خسائر مالية شخصية إلى حسابات "نيسان".

في المقابل، يقول "غصن" إنه يفر من نظام العدالة "المزور" في اليابان، ويعتزم التواصل مع الرأي العام بشأن قصته، وما حدث معه خلال الأسبوع المقبل.

واستقبل الرئيس اللبناني؛ "ميشال عون"، "غصن"، الثلاثاء، بعد ساعات من عودة الأخير إلى لبنان.

وكانت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية "إن إتش كيه" قد أكدت، في أبريل/نيسان الماضي، أن ممثلي الادعاء يشتبهون بأن "غصن" اختلس جزءا من الأموال غير المفصح عنها، من خلال شركة تعمل فيها زوجته "كارول" كمسؤولة تنفيذية، لشراء يخت وقارب.

وطلب ممثلو الادعاء لقاء زوجة "غصن" لاستجوابها بشكل طوعي، كشاهدة دون قسم، ولكن هذا الطلب قوبل بالرفض، ما دفعهم لأن يطلبوا من القضاة استجوابها، بالإنابة عنهم، قبل بدء أول جلسة بشأن هذه المزاعم.

ويعطي مثل هذا الطلب القضاة سلطة الاستجواب بشكل إجباري لأي شاهد يرفض الإدلاء بشهادته.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

كارلوس غصن

مصدران: شركة أمنية خاصة هربت كارلوس غصن من اليابان للبنان

القضاء اللبناني يتسلم طلبا من الإنتربول لتوقيف كارلوس غصن

غصن: دبرت هروبي للبنان وحدي ولا دور لزوجتي دور

نتفليكس تنفي عقد صفقة مع كارلوس غصن

اليابان تصدر مذكرة دولية لاعتقال كارلوس غصن