الكويت توقع مع قطر اتفاقا لاستيراد الغاز لمدة 15 عاما

الأحد 5 يناير 2020 10:10 ص

كشفت مصادر نفطية رفيعة المستوى، أن الكويت ستوقع، الأحد، اتفاقية طويلة الأمد مع قطر لاستيراد الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاما تبدأ من 2022 الى نهاية 2036.

وقالت المصادر إن وفدا قطريا من شركة "قطر غاز" سيحضر توقيع العقد الجديد لاستيراد الغاز الطبيعي المسال للسنوات المقبلة في الكويت، وبكميات مرنة تتراوح بين 0.3 و3 ملايين طن في السنة الواحدة.

ونقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية، عن المصادر القول؛ إن الكويت وقعت عقدين خلال الفترة الماضية مع كل من شركة "شل" و"ميتسوي" اليابانية للتزويد بكميات من الغاز الطبيعي، لكن العقدين يمتدان لعشر سنوات فقط.

وأشارت الى أن العقود الثلاثة الجديدة، تهدف إلى تزويد الكويت بجزء من احتياجاتها للغاز الطبيعي المسال خلال فترات الصيف التي تشهد استهلاكا كبيرا لتوليد الكهرباء.

وأضافت أن "الاتفاق يدعم العلاقات التجارية الإيجابية والمصالح المشتركة بين قطاعي الطاقة في كل من الكويت وقطر، كما أنه يعزز مكانة قطر كمورد آمن وموثوق به للطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم".

يذكر أن "قطر غاز" قامت بتوريد النصيب الأكبر من احتياجات الكويت من الغاز الطبيعي المسال على مدى الأعوام الخمسة الماضية، وذلك من خلال عقد صفقات مشتركة بين "قطر غاز" ومؤسسة البترول الكويتية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغاز المسال الغاز القطري المسال غاز قطر قطر غاز

%12 ارتفاعا بصادرات قطر من الغاز المسال

أمير الكويت يتسلم رسالة شفهية من أمير قطر

طلب هندي بشأن واردات غاز قطر عن الخام.. والدوحة ترفض

قطر تبرم اتفاقية لتوريد مليون طن من الغاز المسال سنويا للكويت

الكويت تدشن أكبر محطة للغاز المسال بالشرق الأوسط في مارس

الكويت توقع اتفاقا مع شركة يونانية لتشغيل مرافق استيراد الغاز المسال