السعودية: إلزام شركات التبغ بمعالجة اختلاف سمات النكهة

الأحد 5 يناير 2020 10:46 ص

أعلنت السلطات السعودية، إلزام الشركات الـمصنعة للتبغ بمعالجة اختلاف النكهات في السجائر، وتعديل هذه السمات لتتوافق مع النكهة المعتادة لدى المستهلك.

وأوضحت اللجنة المشكلة من عدة جهات حكومية لمعالجة ما طرأ على موضوع الدخان بعد تغيير شكل العبوة الخارجية، أنه "إشارة إلى ما تم رصده بشأن وجود اختلاف في تجربة المُستهلك لمنتجات التبغ قبل وبعد التغليف العادي (الجديد)، فقد تبين من خلال نتائج التحليل والاختبارات التي قامتْ بها الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتنسيق مع أحد المختبرات العالمية المحايدة، وجود اختلاف في بعض السمات المتعلقة بالنكهة في عدد من منتجات التبغ".

وأكدت بحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية، الأحد، أن التغيير لا يتعلق باللوائح الفنية والمواصفات المُعتمدة، ولكن قد يؤدي هذا الاختلاف إلى تغير في تجربة المستهلك.

وتم توجيه الشركات الـمُصنِّعة للتبغ وإلزامها بمعالجة هذا الاختلاف وتعديل هذه السمات لتتوافق مع النكهة المعتادة لدى المُستهلك، وإضافة بيانات المكونات، وتاريخ الإنتاج وبلد المنشأ على العبوة الخارجية "في أسرع وقت مع المحافظة على التغليف العادي (الجديد)".

كما تم توجيه الشركات ووكلائها بالتواصل مع المستهلكين بشكل مباشر من خلال مراكز اتصال مُخصصة لاستقبال شكاوى وملاحظات المستهلك ومعالجتها تحت إشراف وزارة التجارة والاستثمار.

وفي وقت سابق، أعلنت شركة "فيليب موريس إنترناشونال" الأمريكية الأصل، عن أماكن تصنيع سجائرها التي تصدرها للسعودية ومحتوياتها، بعد تصاعد شكاوى المدخنين في المملكة من تدني جودة علب التبغ بغلافها الجديد.

والشهر الماضي، أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة التجارة في بيان، أنهما استدعتا شركات التبغ الموردة لمنتجات السجائر وجميع وكلائها وممثليها في السعودية، وطالبتا الشركات ووكلاءهم بتفسيرات لما لاحظه المستهلكون حول المنتجات بعد التغليف الجديد، وقدمتا لهم الملاحظات والشكاوى كافة التي تم رصدها، وأفادت الشركات بعدم وجود أي متغيرات سوى تصميم الغلاف وفق الاشتراطات الجديدة.

وألزمت "الهيئة" والوزارة، الشركات بالإفصاح عن مكونات السجائر قبل وبعد التغليف الجديد (العادي) وتقديم مكونات التراكيز، ومصدر مادة التبغ المكونة للسجائر، والأوراق والمرشحات المستخدمة، ومكان تصنيعها وتعبئتها قبل تصديرها إلى السعودية، بالإضافة إلى مكونات الانبعاثات وتوضيح أسباب تغير النكهة.

‎وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أرسلت قبل أيام، عينات من 7 أنواع من التبغ الموجود في السوق المحلية إلى مختبر دولي (eurofins.com) لإجراء دراسة حول جودتها ونكهتها، ومعرفة سبب التغير في جودة ونكهة التبغ المستخدم خلال السنتين الماضيتين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سجائر السجائر

ماذا طلبت جمعية حماية المستهلك السعودية من شركات التبغ؟

تصريح سعودي يثير الجدل.. ما حقيقة زيادة أسعار التبغ 150%؟