الأركان الكويتية تكذب مزاعم استخدام قواعدها في مقتل سليماني

الأحد 5 يناير 2020 09:40 م

كذّبت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي ما قالت إنها معلومات مغلوطة حول استخدام قواعد الكويت العسكرية لتنفيذ هجمات ضد أهداف محددة بإحدى دول الجوار، في إشارة إلى مقتل قائد فيلق قدس الإيراني، "قاسم سليماني" في ضربة أمريكية قرب مطار بغداد.

جاء ذلك في بيان صادر عن رئاسة الأركان الكويتية، الأحد، نفى بشكل قاطع صحة ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي حول ذلك الأمر.

وأكد الجيش الكويتي أنه لم يتم استخدام القواعد الكويتية في هذه العمليات.

كما طالب البيان جميع ناشري ومرددي ومتداولي مثل هذه الأخبار الكاذبة تحري الدقة والابتعاد عن نشرها أو تداولها.

ويأتي ذلك البيان في أعقاب مزاعم حركة "عصائب أهل الحق" العراقية المقربة من إيران، السبت، بأن الطائرة الأمريكية التي قصفت موكب قائد فيلق القدس الإيراني "قاسم سليماني"، انطلقت من الكويت، وليس من قطر.

وقال بيان صادر عن الحركة أن "جميع التقارير حول الطائرة بدون طيار MQ-9، والتي قتلت أبومهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، وقاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني، والتي قالوا عنها إن مقرها قطر، هي تماما معلومات مغلوطة بالنسبة للتحقيق الأولي".

وأضافت الحركة التي يتزعمها "قيس الخزعلي": "وجدنا أن مطار هذه الطائرة الوحيد هو دولة الكويت، وتحديدا في قاعدة علي السالم الجوية" التي تقع على بعد نحو 60 كيلومترا غرب العاصمة الكويت.

وقُتل "سليماني" و"المهندس" إلى جانب 8 من قادة الحرس الثوري الإيراني والحشد العراقي، الجمعة، في ضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد، فيما يشكل تصعيدا كبيرا بين الولايات المتحدة وإيران، وهما حليفان وثيقان لبغداد.

وأثارت تلك العملية مخاوف واسعة في العراق من تحول البلد إلى ساحة صراع بين واشنطن وطهران، خاصة أن إيران والفصائل الموالية لها في العراق ودول أخرى توعدت بالانتقام.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني الجنرال قاسم سليماني اغتيال قاسم سليماني هيئة الأركان الكويتية رئاسة الأركان الكويتية

عصائب أهل الحق: الطائرة التي قصفت سليماني انطلقت من الكويت

تداعيات اغتيال سليماني تتصدر عناوين صحف الخليج

التعاون الخليجي يدعو لعدم التصعيد عقب مقتل سليماني

مصادر مطلعة تنفي وجود وساطة كويتية بين إيران وأمريكا

الكويت تعلن خطة طوارئ بالأسواق لمواجهة أي أزمات في المنطقة

إيران تجدد اتهامها لقاعدة كويتية بالمشاركة في مقتل سليماني