تداعيات اغتيال سليماني تتصدر عناوين صحف الخليج

الاثنين 6 يناير 2020 08:09 ص

تصدرت تداعيات اغتيال قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني"،  عناوين الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، ناقلة نفي مسؤول سعودي، تواصل الولايات المتحدة مع بلاده قبل تنفيذ الضربة الجوية.

واهتمت الصحف، ببحث أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، والرئيس العراقي "برهم صالح"، في اتصالين هاتفين، تطورات الأحداث في المنطقة، بينما شكر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، قطر، على جهودها لتهدئة التوترات.

وأبرزت الصحف، تكذيب رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، ما قالت إنها "معلومات مغلوطة"، حول استخدام قواعد الكويت العسكرية، لتنفيذ هجمات ضد أهداف محددة بإحدى دول الجوار، في إشارة إلى مقتل قائد فيلق قدس الإيراني "قاسم سليماني"، في ضربة أمريكية قرب مطار بغداد.

وأشارت الصحف، إلى دعوة سلطنة عمان، الولايات المتحدة وإيران، إلى وقف التوتر والسعي نحو الحوار، والبحث عن قنوات دبلوماسية لحل خلافاتهما.

ولفتت  الصحف، إلى أن التوترات السياسية الجارية في المنطقة، ألقت بظلالها على تعاملات الأسواق الخليجية في مطلع تداولاتها الأسبوعية، إذ أغلقت كافة الأسواق السبع في دول مجلس التعاون الخليجي تعاملات الأحد، على تراجع في أول يوم لها، في أعقاب استهداف "سليماني".

وأشارت الصحف، إلى توقيع "قطر للبترول"، اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع مؤسسة "البترول الكويتية"، لتوريد ما يصل إلى 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المُسال سنوياً، إلى الكويت.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

نفى مسؤول سعودي، تواصل الولايات المتحدة مع بلاده قبل تنفيذ الضربة الجوية التي قُتل فيها "سليماني". (الحياة)

شن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، هجوما على السعودية، عقب إدانتها تصويت البرلمان بالسماح للجنود الأتراك التوجه إلى ليبيا، وقال إن هذه الإدانة "لا وزن لها". (الوطن)

أنجز مشروع "محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية"، تطوير وتأهيل كامل مساجد المرحلة الأولى من المشروع التي بلغ عددها 30 مسجداً تاريخياً، في 10 مناطق مختلفة في المملكة بتكلفة 50 مليون ريال. (عكاظ)

بلغت قيمة إجمالي تقديرات أضرار حوادث المركبات في مدينة الرياض 2.272 مليار ريال لأكثر من 300 ألف حادث خلال عام 2019. (الاقتصادية)

استقطب موسم الرياض نحو 11.4 مليون زائر، ووفر 34.7 ألف وظيفة مباشرة، و17.3 ألف وظيفة غير مباشرة، وتجاوز الدخل المبدئي المباشر من فعالياته حاجز المليار ريال. (الرياض)

  • الإمارات

وقع حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، القطعة الأخيرة من "مسبار الأمل"، بقصر الوطن، التي تشكل الجزء الخارجي الأخير من المسبار. (الإمارات اليوم)

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، "خالد المشري"، إن المجلس سيعلن، الإثنين، قطع العلاقات مع الإمارات، وإننا في حالة حرب معها. (الشرق)

زادت البنوك الأجنبية العاملة بالسوق الإماراتية (38 بنكاً)، ودائعها وأرصدتها النقدية لدى مصرف الإمارات المركزي، بقيمة 12.5 مليار درهم خلال 11 شهراً من العام الماضي، لتنمو بنسبة 23.4%، وتصل إلى 66 مليار درهم بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. (الاتحاد)

تتوقع مجموعة الاستثمارات والوساطة المصرية "هيرميس"، أن تسهم الميزانية التوسعية التي أعلنتها دبي مؤخراً، في تعزيز الثقة في انتعاش الأنشطة الاقتصادية العام الجاري. (الخليج)

  • قطر

بحث أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في اتصال هاتفي، تطورات الأحداث في المنطقة، لاسيما في سوريا وليبيا وما جرى مؤخرا في العراق. (الراية)

تلقى أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالا هاتفيا من الرئيس العراقي "برهم صالح"، لبحث آخر المستجدات حول العواقب المحتملة بعد مقتل قائد فيلق القدس الإيراني "قاسم سليماني". (العرب)

شكر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، قطر على جهودها لتهدئة التوترات الإقليمية. (الشرق)

أجرى وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" ، اتصالاً هاتفيا مع نظيريه التركي "مولود جاويش أوغلو"، والفرنسي "جان إيف لودريان"، بحث خلالهما آخر المستجدات على الساحة الإقليمية، لاسيما آخر التطورات في العراق، والسبل الكفيلة بحل القضايا الخلافية في المنطقة. (الراية)

كشفت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر، تجاوز عدد المعاملات المقدمة لمراجعي مجمعات الخدمات الحكومية للعام الماضي 1.8 مليون معاملة، عبر 11 مجمعا، تقدم 332 خدمة مباشرة للجمهور. (الشرق)

تعقد قطر وإثيوبيا، نهاية الشهر الجاري، منتدى ثنائيا في مجالي التجارة والاستثمار. (الوطن)

أعلن مطار "حمد الدولي"، أنه حقق رقماً قياسياً في عدد مسافريه خلال العام الماضي، وذلك باستقباله 38.7 مليون مسافر، ما يجعل عام 2019 هو الأنجح على الإطلاق في مسيرة المطار منذ بدء عملياته التشغيلية في عام 2014. (العرب)

  • الكويت

شدَّدت مصادر كويتية مطلعة، على عدم وصول أي قوات أمريكية أو بريطانية إلى البلاد، بطلب كويتي، بهدف الحماية، مبينة أن القوات موجودة سابقا ولا حاجة لزيادتها، إضافة إلى جهوزية الجيش الكويتي لأي طوارئ. (القبس)

كذّبت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، ما قالت إنها "معلومات مغلوطة"، حول استخدام قواعد الكويت العسكرية، لتنفيذ هجمات ضد أهداف محددة بإحدى دول الجوار، في إشارة إلى مقتل قائد فيلق قدس الإيراني "قاسم سليماني"، في ضربة أمريكية قرب مطار بغداد. (السياسة)

وجّه رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، وزراءه المعنيين إلى التنسيق مع الدول الشقيقة والصديقة بشأن التطورات الأخيرة في المنطقة، داعياً القيادات العسكرية والأمنية إلى حضور اجتماع مجلس الوزراء المقرر عقده اليوم. (الجريدة)

أمرت محكمة كويتية، بضبط وإحضار، المفكر وأستاذ العلوم السياسية "عبدالله النفيسي"، على خلفية الدعوى المقامة ضده، بـ"الإساءة إلى الإمارات". (الجريدة)

استطاعت بورصة الكويت، جذب استثمارات أجنبية خلال العام الماضي، بقيمة 600 مليون دينار (1.8 مليار دولار)، وذلك بدعم من العوامل الايجابية التي شهدتها منذ بداية العام. (السياسة)

  • البحرين

أكد العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، خلال استقباله الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي "يوسف بن أحمد العثيمين"، أهمية الدور الذي تضطلع به منظمة التعاون الإسلامي لخدمة قضايا الأمة الإسلامية، وتعزيز التضامن بين الدول الأعضاء وتنسيق مواقفها وتوحيد جهودها. (الأيام)

أعربت وزارة الخارجية البحرينية عن إدانة المنامة قرار تركيا بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا. (البلاد)

أمر ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، بإنشاء وتشكيل لجنة متابعة تنفيذ الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة والخطة الوطنية للطاقة المتجددة ومبادراتهما. (أخبار الخليج)

نفى مصدر مسؤول في سفارة الفلبين لدى البحرين، أن تكون السفارة قد تلقت أي تعليمات من الخارجية الفلبينية، بخصوص حثّ رعاياها على مغادرة البحرين، في حال تصاعدت حدة التوترات في المنطقة. (الأيام)

  • عمان

دعت سلطنة عمان، الولايات المتحدة وإيران، إلى وقف التوتر والسعي نحو الحوار، والبحث عن قنوات دبلوماسية لحل خلافاتهما. (الشبيبة)

قدمت سلطنة عمان، التعازي لإيران، في مقتل قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري، "قاسم سليماني"، حيث بحث وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، مع نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، في اتصال هاتفي، التطورات الجارية بالمنطقة. (الرؤية)

نشرتْ الجريدة الرسمية العمانية، نصَّ المرسوم السلطاني بالتصديق على ميزانية 2020، مُرفقا به جداول الموازنة. (عمان)

كشفت جداول موازنة السلطنة، أنه من المخطط بيع استثمارات حكومية في هيئات ومؤسسات عامة خلال العام الجاري بقيمة تقديرية بلغت 380 مليون ريال. (الشبيبة)

شؤون خليجية

دعا مجلس التعاون الخليجي، الأطراف المعنية في العراق إلى التهدئة وتغليب لغة الحوار. (الخليج)

وقعت "قطر للبترول"، اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع مؤسسة "البترول الكويتية"، لتوريد ما يصل إلى 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المُسال سنوياً، إلى الكويت. (الراية)

ألقت التوترات السياسية الجارية في المنطقة بظلالها على تعاملات الأسواق الخليجية في مطلع تداولاتها الأسبوعية، إذ أغلقت كافة الأسواق السبع في دول مجلس التعاون الخليجي تعاملات الأحد، على تراجع في أول يوم لها، في أعقاب الضربة الجوية الأمريكية التي استهدفت الجنرال الإيراني "قاسم سليماني" في العراق مؤخرا. (الشرق الأوسط)

قدم الاتحاد البحريني لكرة القدم طلبا رسميا لاستضافة بطولة كأس الخليج "خليجي 25" بديلا للعراق. (الرياضية)

شؤون عربية

أتاحت توصية قانونية من المستشار القضائي للكنيست "إيال يانون"، بدء إجراءات لنزع الحصانة البرلمانية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، قبل إجراء الانتخابات المقبلة، في 2 مارس/آذار. (الحياة)

قال الجيش العراقي، إن 3 صواريخ "كاتيوشا"، سقطت على بغداد، اثنان منها داخل المنطقة الخضراء شديدة التحصين، التي تضم المباني الحكومية والبعثات الأجنبية في بغداد، والثالث في منطقة الجادرية المجاورة. (الشرق الأوسط)

صوت البرلمان العراقي، بالموافقة على تقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن ضد الولايات المتحدة لـ"انتهاكها سيادة العراق". (الوطن)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها تشعر بـ"خيبة أمل"، بعد تصويت البرلمان العراقي على قرار يلزم الحكومة بالعمل على إنهاء الوجود الأمريكي في العراق، مطالبة بغداد بإعادة النظر في القرار. (الحياة)

هدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بفرض عقوبات على العراق، ردا على تصويت البرلمان العراقي على قرار يلزم الحكومة بإنهاء التواجد الأجنبي في البلاد، والأمريكي على وجه الخصوص. (الشرق الأوسط)

وصف أمين عام "حزب الله" اللبناني "حسن نصرالله"، اغتيال "قاسم سليماني"، قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري، بـ"التاريخ الفاصل بين مرحلتين" في المنطقة، متوعداً الولايات المتحدة بدفع ثمن مقتله. (الحياة)

قال الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، إن الجنود الأتراك بدأوا بالفعل التوجه إلى ليبيا بشكل تدريجي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصحف الخليجية مقتل سليماني

شمخاني: الانتقام لمقتل سليماني لن يقتصر على الرد العسكري

الأركان الكويتية تكذب مزاعم استخدام قواعدها في مقتل سليماني

التعاون الخليجي يدعو لعدم التصعيد عقب مقتل سليماني

إعلام كوري: أمريكا تتورط في حرب بالشرق الأوسط قد تصبح مقبرتها