أنباء عن وصول مقاتلات وفرقاطات وغواصات تركية وجنود إلى ليبيا

الثلاثاء 7 يناير 2020 12:25 ص

تداولت حسابات تركية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الإثنين، أنباء تفيد بوصول فعلي لقوات ومعدات تابعة للجيش التركي إلى ليبيا، تضمنت طائرات وفرقاطات وغواصتين ومقاتلين، وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس "رجب طيب أردوغان" بدء توجه قوات من حيش بلاده إلى هناك.

وبحسب ما نشر حساب "الإسطنبولي" فإن ما وصل حتى الآن من القوات والعتاد التركي إلى ليبيا، شمل 8 مقاتلات "إف-16 بلوك 5"، ونظام إنذار مبكر وسيطرة محمول جوا "أواكس"، ورادار وفرقاطتان و3 زوارق وغواصتان، بالإضافة إلى 3 آلاف جندي مقاتل ومشاة ميكانيكية، و200 من القوات الخاصة والاستخبارات والمستشارين والمهندسين العسكريين.

ولم يتسن التأكد من صحة تلك الأنباء من مصادر موثوقة.

وفي وقت سابق، الأحد، أعلن "أردوغان" أن قوات من الجيش التركي بدأت في التوجه إلى ليبيا، من أجل "التعاون وحفظ الاستقرار"، وذلك استجابة لطلب رسمي تقدمت به حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، ووافق عليه البرلمان التركي، قبل أيام.

وأوضح الرئيس التركي أن مذكرة تفويض البرلمان "مدتها سنة ونتمنى تحقيق هدفنا خلال هذه الفترة، وهو دعم حكومة الوفاق، وتحقيق وقف إطلاق النار، وإعادة فترة الحل السياسي في ليبيا، وبهذا نوفر أيضا الاستقرار في المنطقة".

ووقعت تركيا مع حكومة الوفاق الليبية نهاية العام الماضي، على مذكرتي تفاهم للتعاون في مجالي الأمن، والأمن البحري، وهو ما أثار موجة من الاعتراض لدى عدد من الدول، خاصة الداعمة للجنرال "خليفة حفتر" المدعوم من مصر والإمارات والسعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الليبية الجيش التركي إرسال قوات تركية إلى ليبيا

أردوغان: بدأنا إرسال قوات إلى ليبيا ولا وزن لموقف السعودية

ستراتفور: ماذا وراء إرسال قوات تركية إلى ليبيا؟

قوات متحالفة مع حكومة الوفاق: انسحبنا من سرت حقنا للدماء

إيطاليا: تركيا طرف رئيسي على الساحة الليبية

الأناضول تكذب مزاعم فقدان تركيا غواصتين بالمتوسط