حمد بن جاسم بعد مقتل سليماني: الحرب الشاملة مستبعدة 

الثلاثاء 7 يناير 2020 01:20 م

استبعد رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ "حمد بن جاسم"، نشوب حرب شاملة بعد مقتل قائد فيلق قدس الإيراني، اللواء "قاسم سليماني".

وجات تعليقات "بن جاسم" في تغريدات كتبها معلقا على التطورات الأخيرة في المنطقة واستهداف غارة أمريكية "سليماني،" وعددا من القادة العراقيين الموالين لإيران.

وتوقع "بن جاسم" أنه "في ضوء التطورات الأخيرة في المنطقة، فأنا حتى الآن لا أتوقع مثل ما ذكرت سابقا نشوب حرب شاملة، ولا أتوقع أن يقدم الإيرانيون على رد متعجل".

وأشار إلى أنه "بناء على خبرتي السابقة معهم، فإن الإيرانيين في العادة يتريثون، ويبحثون عن الرد الذي يحقق مكاسب جديدة تخدم استراتيجيتهم، فهم أذكى من تحاورت معهم سابقا، ولا يتعجلون في اتخاذ قراراتهم".

لكنه استدرك بأن ما يخشاه هو "القرار العربي والخليجي، الذي يتعايش دائما مع الأحداث بصورة متعجلة، كما عهدناه، ولا يهم لو أدى ذلك القرار إلى الخسارة، ما دام القادة في أماكنهم، حتى مع غياب موقف استراتيجي يحفظ مصالح شعوبهم في المنطقة، ويؤثر في أي قرار يتخذه الطرفان المتخاصمان".

"فقد نسمع قريبا عن اجتماع عربي أو خليجي يعقد في ضوء التطورات الراهنة، وكدت أتخيل فحوى البيان الذي سيصدر عن هذا الاجتماع، ولكني أسأل المجتمعين وقادتهم ماذا ستفعلون يا قوم؟"، يقول "بن جاسم".

 

وتأتي هذه التطورات على خلفية مقتل "قاسم سليماني"، والقيادي في "الحشد الشعبي" العراقي، "أبومهدي المهندس"، في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد الجمعة، في هجوم قالت واشنطن إنه يأتي "في إطار الدفاع عن النفس"، فيما توعدت إيران والفصائل الموالية لها في العراق ودول أخرى بالانتقام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم قاسم سليماني الجنرال قاسم سليماني اغتيال قاسم سليماني

أمير قطر يبحث هاتفيا مع رئيس العراق تداعيات مقتل سليماني

سبب تواجد سليماني بالعراق يكشف مدى تعقيد الأزمة الإيرانية

دفن جثمان سليماني بمسقط رأسه بعد القصف الانتقامي