الثاني في 4 أيام.. وفاة معتقل مصري بسبب البرد

الأربعاء 8 يناير 2020 08:39 م

أفادت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، الأربعاء، بوفاة المعتقل بمصر "علاء الدين سعد" داخل محبسه بسجن برج العرب بمحافظة الأسكندرية، شمالي البلاد.

وكشفت مصادر لـ"الخليج الجديد" أن "سعد" توفي بعد إصابة برعشة نتيجة تعرضه لنزلة برد عادية ظل يعاني منها بسبب عدم وجود علاج أو وسائل للتدفئة. 

من جهتها، ذكرت المنظمة الحقوقية، في بيان، أن "سعد" (60 سنة) كان محكوما بالسجن 15 سنة، وأن سبب الوفاة لم يعرف بعد.

وأضافت: "كان متهما في قضية البلاعات وتم الحكم عليه بـ15 سنة فحصل علي البراءة من الله تعالى".

وتعود قضية البلاعات إلى إلقاء السلطات المصرية القبض على 17 شخصا في 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 بدعوى انتمائهم إلى "اللجان النوعية" لجماعة "الإخوان المسلمون"، وتنفيذ عمليات تخريبية أبرزها سد المصارف ومواسير الصرف الصحي في الأسكندرية بإلقاء خلطة أسمنتية.

 

وتأتي وفاة "سعد" بعد أخرى مشابهة قبل 4 أيام للصحفي المصري المعتقل "محمود عبدالمجيد" (46 عاما)، الذي يعيل أسرة مكونة من 5 أفراد، وكان يقضي حكما بالسجن المؤبد، وتوفيت والدته في 2015؛ حزنا وكمدا عليه.

وكانت أسر معتقلي سجن العقرب شديد الحراسة بالقاهرة قد أصدرت بيانا على خلفية "عبدالمجيد" تضمن 11 مطلبا، أبرزها المطالبة بفتح تحقيق عاجل فيما اعتبرته "جريمة قتل مروعة"، ومحاكمة عاجلة لرئيس مباحث السجن الضابط "محمد شاهين"، وفتح الزيارات المتوقفة منذ أكثر من عام و3 أشهر.

والجمعة الماضي، دشن ناشطون وحقوقيون مصريون حملة "البرد قرصة عقرب"، للتضامن مع المعتقلين في ظل ما يواجهونه من انتهاكات مضاعفة، فاقمتها برودة الشتاء القارس وطبيعة السجن القاسية.

وبحسب جهات حقوقية دولية ومحلية، فإن السجون المصرية تعد بين الأسوأ عالميا وتشهد انتهاكات وتجاوزات مستمرة ومزمنة، تتمثل في منع الزيارة، وعدم السماح بدخول أدوية أو مقتنيات النظافة الشخصية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سجن برج العرب

الخامس خلال شهر.. وفاة معتقل مصري بأحد أقسام الشرطة