بوادر تعثر بمفاوضات مصر وإثيوبيا حول سد النهضة

الخميس 9 يناير 2020 08:53 م

كشف مصدر مطلع، عن "بوادر" تعثر الجولة الرابعة من مفاوضات سد النهضة، بين مصر والسودان وإثيوبيا، والتي تستضيفها العاصمة أديس أبابا، على مدار يومي 9 و10 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأكد المصدر، وفق ما نقلته صحيفة "المصري اليوم" (خاصة)، أن التعثر جاء بسبب الاختلاف حول قواعد ملء وتشغيل السد، بالإضافة إلى التعثر في تحديد المكونات الأساسية للاتفاق حول هذه القواعد.

ومن أبرز نقاط الخلاف، عدم التوصل إلى إنشاء آلية تنسيق فعالة تضمن الاتفاق حول قواعد الملء والتخزين للسد، أو الاتفاق حول التصرفات الخارجة منه في الظروف الهيدرولوجية المختلفة.

وتعترض القاهرة على عدم وجود آليات واضحة لحماية دولتي المصب (مصر والسودان) من الأضرار الجسيمة التي يمكن أن يسببها السد، بوصفه منشأ مائيا جديدا في نظام النيل، بحسب المصدر.

وتطالب مصر بألا يزيد خفض إثيوبيا لمياه النيل الأزرق عن 10 مليارات متر مكعب، أي تصبح كمية المياه الخارجة من سد النهضة 40 مليار متر مكعب بدلا من 50 مليارا، على أن تتحمل مصر والسودان هذا العجز في المياه مناصفة (10 مليارات متر مكعب)، أي 5 مليارات متر لكل طرف، بحيث لا يقل منسوب المياه أمام السد العالي عن 156 متر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

مسؤول إثيوبي: لا سبب للشكوى من سد النهضة

إثيوبيا ترفض مقترحا مصريا حول ملء خزان سد النهضة

مصر وإثيوبيا تعلنان فشل اجتماعات سد النهضة

مصر تهاجم إثيوبيا بعد فشل مفاوضات سد النهضة

مفاوضات سد النهضة بواشنطن.. بداية الترميم أم ذروة الانهيار؟