مصدر تركماني: مساعٍ تركية ـ عراقية للتهدئة بين إيران وأمريكا

الجمعة 10 يناير 2020 11:34 ص

قال نائب رئيس الجبهة التركمانية في العراق "حسن توران" إن تركيا تعمل مع العراق على خفض حدة التوتر في المنطقة حيث قامت بالاتصال مع مختلف الأطراف من أجل هذا الهدف.

وأوضح "توران" في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط أن "زيارة وزير الخارجية التركي ولقاءه بالرئاسات الثلاث (في العراق) يمكن أن تسهم في حلحلة الأزمة بين إيران وأمريكا مع محاولة تقليل آثارها السلبية على الوضع العراقي وكذلك الأوضاع في المنطقة".

وحول أهمية إشراك العراق في المبادرة التركية قال "توران" إن "إشراك العراق أمر مهم حتى لا يتحول إلى ساحة لتصفية الصراعات بين الطرفين ولأن أي إخلال بأمنه سينعكس بالضرورة على أمن المنطقة".

وكان وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" قد زار بغداد، الخميس، بتوجيه من الرئيس "رجب طيب أردوغان" والتقى رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال "عادل عبدالمهدي" ووزير الخارجية العراقي "محمد علي الحكيم".

وذكر بيان لمكتب "عبد المهدي" أن "عبدالمهدي استقبل وزير الخارجية التركي، مبيناً أن "جاويش أوغلو نقل تحيات القيادة التركية لرئيس مجلس الوزراء ودعمها لأمن العراق واستقراره وسيادته الوطنية".

وشدد الوزير التركي، خلال البيان، على أن تركيا تقدّر موقف الحكومة العراقية الساعي لإبعاد الساحة العراقية عن الصراعات الدولية وحرصها على حفظ السلام والاستقرار وتجنيب دول المنطقة مخاطر الحروب، وأهمية تعاون البلدين في هذا المجال.

وأشار "جاويش أوغلو" إلى "ضرورة تخفيف التوتر المتصاعد والركون إلى الحوار البنّاء للتعامل مع الأوضاع الحسّاسة التي تمر بها المنطقة حالياً".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد علي الحكيم مولود جاويش أوغلو عادل عبدالمهدي

تركيا تنفي تلقيها طلبا من العراق بسحب قواتها

هكذا تضغط أمريكا على العراق لوضع حد لتقاربه مع إيران

أمريكا بين قواتها بالعراق والجارة إيران.. ماذا تفعل؟

هل تنتشل تركمانستان إيران من أزمة الغاز الطبيعي؟

كيف عاد محور الغاز الإيراني إلى آسيا الوسطى من جديد؟