مرشح للرئاسة الأمريكية: بدون تدخل بري لن نتمكن من التأثير على «الدولة الإسلامية»

الاثنين 27 يوليو 2015 11:07 ص

قال «ريك بيري»، المرشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية في العام 2016، «إنه ودون تدخل بري فلن نتمكن من التأثير على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق سوريا».

وأوضح «بيري» الذي قاد مهمات عسكرية جوية في الشرق الأوسط خلال فترة خدمته في سلاح الجو الأمريكي، في مقابلة تلفزيونية: «لا أحيط بكل المعلومات الاستخباراتية في الوقت الحالي، ولكن ما اقترحه هو أننا نريد تحالفا من دول الخليج وخصوصا من السعودية والأردن إلى جانب المصريين والإسرائيليين والأتراك ونحن سنكون طرفا في ذلك».

وتابع قائلا: «لا يمكننا التأثير على قدرات تنظيم الدولة الإسلامية دون وجود جنود على الأرض منخرطين بمهام قتالية، ولكن قبل ذلك لابد لنا من التأكد بأن لدينا حلفا قويا يخوض معنا هذه المهام».

وحول كون هذه التصريحات تأتي بعد خبرة عسكرية له في المنطقة، قال «بيري»: «ما ساعدني في تشكيل رؤية عن العالم لم يقتصر فقط على كوني خدمت بسلاح الجو الأمريكي، بل أيضا خدمتي كرئيس أركان الحرس القومي في تكساس، حيث تم إرسال جنودنا لمناطق قتال عدة مرات في العراق وأفغانستان وكتبت رسالة أسبوعيا لعائلات من العام 2003 إلى 2010 ممن فقدوا أبنائهم وأزواجهم من تكساس في هذه الحرب على الإرهاب».

وأضاف «أعلم التكلفة الحقيقية للحرب والصراعات المسلحة وقد رأيت ذلك على وجوه المقاتلين الشباب وعائلاتهم، وقبل أن نرسل شبابنا إلى القتال فعلينا اللجوء إلى كل وسيلة بأيدينا للحيلولة دون ذلك».

من جهة أخرى، صرح «بيتر بيرغن»، محلل شؤون الأمن القومي في شبكة «CNN» بأنه يؤيد تصريحات «جيمس كومي»، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي «FBI» حول قوة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأوضح «بيرغن»: أن «رئيس الاستخبارات القومية بأمريكا أعلن مؤخرا عن ارتفاع أعداد المقاتلين الأجانب من 3500 إلى 4500 مقاتل ممن ذهبوا إلى سوريا أغلبهم انخرط مع تنظيم الدولة الإسلامية».

وتابع قائلا: «على الصعيد الآخر نرى ارتفاعا غير معهود في عدد القضايا الإرهابية المرفوعة في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2015، حيث بلغ عددها للآن 50 قضية، 21 قضية منها على صلة مباشرة بتنظيم الدولة الإسلامية، و21 قضية أخرى تتمحور حول التخطيط لهجمات، إلى جانب قضايا أخرى تمكنت من المرور مثلما رأينا مؤخرا في تكساس».

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة سوريا العراق الدولة الإسلامية السعودية الأردن مصر إسرائيل

مدير «FBI»: قضينا على جماعة خراسان وتهديد «الدولة الإسلامية» أكبر من «القاعدة»

مدير «FBI»: الاتصالات المشفرة تزيد خطر تنظيم «الدولة الإسلامية»

مدير «FBI»: أكثر من 200 أمريكي حاولوا الانضمام لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

مساعد مدير «FBI» السابق: قواعد الحرب على الإرهاب تبدلت بعد ظهور تنظيم «الدولة»

مسؤول في «FBI»: معدل تجنيد النساء من قبل «الدولة الإسلامية» يفوق أي منظمة إرهابية أخرى

واشنطن وأنقرة لم يتفقا بعد على هوية المعارضة السورية التي يمكن دعهما

محلل بـ«CNN»: الدنمارك شنت غارات ضد «الدولة الإسلامية» أكثر من الدول العربية

مرشح رئاسي أمريكي: 3 أسباب تمنع السعودية والإمارات من دور أكبر ضد تنظيم «الدولة»

الاستخبارات الأمريكية: السعودية والإمارات لا تستطيعان القتال في سوريا