اتهام لقوات حفتر بخرق الهدنة في ليبيا

الأحد 12 يناير 2020 09:16 ص

اتهمت قوات حكومة الوفاق الوطني في لبيبا، نظيراتها التابعة للجنرال "خليفة حفتر"، الذي يسعى للاستيلاء على العاصمة طرابلس، بخرق الهدنة التي تم الإعلان عنها منتصف الليلة الماضية.

وقالت مصادر في شعبة الإعلام الحربي التابع لقوات حكومة الوفاق، إن قوات "حفتر"، خرقت وقف إطلاق النار، واستهدفت مواقع لقوات الحكومة في محور صلاح الدين بقذائف هاون عشوائية.

وأورد موقع "بوابة أفريقيا" الإخباري، أن اشتباكات عنيفة تدور قرب خزانات النفط في طريق المطار ومحور صلاح الدين جنوبي طرابلس.

وكانت قوات شرق ليبيا، التي يقودها "حفتر"، أعلنت، قبول وقف إطلاق النار في المنطقة الغربية اعتبارا من منتصف ليل السبت-الأحد.

وقال متحدث باسم قوات "حفتر"، إن وقف إطلاق النار مشروط بالتزام الطرف الآخر.

وسبق أن أعلن رئيس الحكومة التي تعترف بها الأمم المتحدة في ليبيا "فايز السراج"، أن وقف إطلاق النار في البلد الذي تمزقه الحرب سيكون مشروطا بتراجع قوات "حفتر".

والأربعاء الماضي، دعت تركيا وروسيا إلى وقف لإطلاق النار، اعتبارا من الأحد، وهو ما وافقت عليه حكومة "الوفاق"، ورفضه حينها، "حفتر"، المدعوم من مصر والإمارات.

ومنذ إعلان أنقرة إرسال قوات تركية إلى ليبيا لمدة عام، لدعم الحكومة الشرعية في طرابلس، في مواجهة قوات "حفتر"، تسارعت دعوات إقليمية ودولية لدعم حل سياسي ينهي الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ 2011.

وتهاجم قوات "حفتر" العاصمة الليبية طرابلس منذ أبريل/نيسان الماضي، في عملية عسكرية أدت إلى أوضاع مأساوية غربي البلاد.

وأجهض هجوم "حفتر"، جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين ضمن خارطة طريق أممية لمعالجة الأزمة الليبية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قوات حفتر هدنة ليبيا حكومة الوفاق الوطني

ليبيا.. هدوء حذر بطرابلس بعد موافقة الوفاق وحفتر على الهدنة

الوفاق الليبية وقوات حفتر تتبادلان الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار