إيران: 150 مليون دولار قيمة تعويضات الطائرة الأوكرانية المنكوبة

الأحد 12 يناير 2020 10:59 م

قدرت السلطات الحكومية الإيرانية، الأحد، قيمة تعويضات الطائرة الأوكرانية، التي جرى إسقاطها بصاروخ للحرس الثوري الإيراني، الأربعاء الماضي، بقيمة 150 مليون دولار كحد أقصى، وفقا لما ذكره نائب رئيس مؤسسة التأمين الحكومية الإيرانية "غلام علي جهانغيري".

وقال "جهانغيري" لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا"، إن "الحكومة الإيرانية ستدفع كحد أقصى 150 مليون دولار كتعويضات للطائرة الحكومية الأوكرانية، التي جرى إسقاطها عن طريق الخطأ"، مضيفا أن "الأضرار الناجمة عن تحطم الطائرة تتراوح ما بين 100 و150 مليون دولار، وفقا للمفتشية المركزية".

وأشار "جهانغيري" إلى أن تلك التقديرات للأضرار أدت إلى اتفاق بين الحكومتين الإيرانية والأوكرانية، نافيا أن يكون المبلغ الذي ستدفعه إيران يصل إلى مليار دولار، كما ذكرت بعض التقارير.

وأوضح أن تكلفة الطائرة والطاقم والركاب معروفة جيدا بموجب اللوائح الدولية، لافتا إلى أنه وفقا للتقديرات الأولية، فإن حوالي 24 مليون دولار ستدفع كأضرار بلركاب والطاقم وبضائع الأشخاص الموجودين على متن الطائرة.

واعترف قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، العميد "علي حاجي زاده"، السبت أن قواته أسقطت الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ.

وفي 8 يناير/كانون الثاني الجاري، سقطت طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بوينج 737"؛ ما أسفر عن مصرع 176 شخصا، بينهم 82 إيرانيا، و57 كنديا، و11 أوكرانيا، و10 سويديين، و4 أفغان، و3 ألمان، و3 بريطانيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الطائرة الأوكرانية المنكوبة بإيران

أسئلة جديدة حول اعتراف إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية

كييف ترسل طائرة عسكرية لنقل جثث الضحايا الأوكرانيين من إيران

إيران: لم نكذب بشأن الطائرة الأوكرانية

محكمة كندية تغرم إيران 107 ملايين دولار لذوي 6 من ضحايا الطائرة الأوكرانية