فيديو.. سفير بريطانيا بطهران بين المحتجين الإيرانيين

الاثنين 13 يناير 2020 11:54 ص

أظهر مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام إيرانية، لحظة تواجد السفير البريطاني لدى طهران "روبرت ماكير" في مكان الاحتجاجات التي اندلعت في العاصمة الإيرانية بعد الإعلان عن إسقاط الطائرة الأوكرانية.

وأوضح مقطع الفيديو المتداول السفير البريطاني وسط المحتجين وهم يهتفون بعبارات غاضبة ضد السلطات الإيرانية بعد إعلان الحرس الثوري عن إسقاط الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ.

 

"ماكير" ينفي مشاركته في الاحتجاجات

والأحد، نفى "ماكير" أي مشاركة له في الاحتجاجات بطهران، مؤكدا أنه لم يحرض عليها، وإنما "ذهب إلى مراسم التضامن مع ضحايا الطائرة الأوكرانية من مبدأ أداء الاحترام للضحايا، حيث إن عددا منهم بريطانيون"، بحسب قوله.

ولفت السفير إلى أنه غادر المكان بعد 5 دقائق من وجوده هناك، عندما بدأ البعض بإطلاق "الشعارات".

واحتجز الأمن الإيراني السفير "روبرت ماكير" لثلاث ساعات يوم السبت "لتنظيمه تحركات مشبوهة في جامعة أمير كبير"، ووصفت الخارجية البريطانية احتجاز السفير بأنه "انتهاك واضح للقانون الدولي".

واعترف الحرس الثوري الإيراني بإسقاطه الطائرة المدنية الأوكرانية، التي قضى فيها 176 شخصاً، "بشكل غير متعمد ظناً منها أنها طائرة معادية".

وأكد الرئيس الإيراني "حسن روحاني" أن إطلاق الصاروخ الذي ضرب الطائرة كان "خطأ بشرياً لا يغتفر" حسب وصفه، وأعلن مواصلة التحقيقات لمحاسبة المسؤولين عما حدث.

وأصدرت وكالة سلامة الطيران المدني الأوروبية تعميما يحذر الطائرات المدنية التابعة لشركات الطيران في دول الاتحاد الأوروبي من استخدام المجال الجوي الإيراني حتى إشعار آخر.

وكانت إيران قد نفت في وقت سابق ما جاء في تقارير رجحت أن صاروخاً أسقط الطائرة بالقرب من طهران، الأربعاء الماضي.

لكنها واجهت ضغوطاً متزايدة، خاصة بعد أن قالت الولايات المتحدة وكندا، استناداً إلى معلومات مخابراتية، إنه من المرجح أن تكون الطائرة أُسقطت بصاروخ، ربما عن طريق الخطأ.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السفير البريطاني الطائرة الأوكرانية المنكوبة بإيران

إيران تطلق سراح سفير بريطانيا بعد توقيفه لساعات

طهران تنفي إطلاق النار على محتجين بعد إسقاط الطائرة الأوكرانية

بعد مطالبات بطرده.. السفير البريطاني يغادر إيران

عودة سفير بريطانيا إلى إيران بعد احتجازه فترة وجيزة الشهر الماضي

بريطانيا تقر بديون لإيران عن صفقة دبابات في عهد الشاه