إسرائيل: إيران تمتلك يورانيوم يكفي لقنبلة ذرية بنهاية 2020

الأربعاء 15 يناير 2020 09:11 ص

حذر مسؤولون إسرائيليون في تصريحات أوردتها وسائل إعلام محلية، مساء الثلاثاء، من أن إيران ستمتلك في نهاية العام الجاري 2020 ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة ذرية، لكن من دون أن يعني ذلك أن الجمهورية الإسلامية تعتزم صنع واحدة على الفور.

ونقل هؤلاء المسؤولون عن السلطات الإسرائيلية أن إيران تخصب ما بين 100 و180 كيلوجراما من اليورانيوم شهرياً بنسبة 4%، وهو معدل سيسمح لطهران بأن تحصل بحلول نهاية العام على ما يقرب من 25 كيلوجراماً من اليورانيوم العالي التخصيب، العتبة اللازمة لصنع قنبلة نووية، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأوردت وسائل الإعلام الإسرائيلية مساء الثلاثاء نقلاً عن التقرير السنوي لإدارة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية للعام 2020 أن الإيرانيين يحتاجون إلى أكثر من 6 أشهر بقليل للوصول إلى هذا المستوى، وإلى حوالي عامين آخرين لتطوير صواريخ قادرة على حمل قنبلة نووية.

ووفقا لهذا التقرير، فإن إيران ليست في عجلة من أمرها لصنع قنبلة نووية لأنها لا تريد حربا، على الرغم من أن حصول تصعيد عسكري لا يزال واردا.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في بيان مساء الثلاثاء: "نعرف بالضبط ما يجري في البرنامج النووي الإيراني، إيران تعتقد أنها تستطيع حيازة السلاح النووي، أقولها مرة أخرى: (إسرائيل) لن تسمح لإيران بحيازة القنبلة" الذرية.

بدوره قال قائد الجيش السابق "بيني جانتس"، المنافس الرئيسي لـ"نتنياهو" في الانتخابات التشريعية المقررة في 2 مارس/آذار، إن "إيران أمامها سنتين أو 3 سنوات لامتلاك قدرات نووية".

ومنذ سنوات عديدة تتهم (إسرائيل) الجمهورية الإسلامية بالسعي لامتلاك السلاح النووي، وهو ما تنفيه طهران دوماً.

وعلى غرار الإدارة الأمريكية الحالية تعارض الدولة العبرية الاتفاق الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران في فيينا في 2015 لتخفيف العقوبات المفروضة على طهران مقابل تقييد أنشطتها النووية.

ولا تنفك الدولة العبرية تدعو الدول الأوروبية إلى أن تحذو حذو الولايات المتحدة التي انسحبت في 2018 من اتفاقية فيينا وفرضت سلسلة من العقوبات الاقتصادية المشددة على طهران.

والثلاثاء خطت الدول الأوروبية الثلاث الأطراف في الاتفاق النووي الإيراني خطوة إضافية لإرغام طهران على العودة للالتزام بمفاعيل اتفاق فيينا بإعلان الترويكا الأوروبية تفعيل آلية فض النزاعات المنصوص عليها في الاتفاق.

وتعليقاً على الخطوة الأوروبية، أضاف "نتنياهو": "أدعو كل الدول الغربية إلى إعادة فرض عقوبات في الأمم المتحدة" على إيران.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

النووي الإيراني نووي إيران الملف النووي الإيراني قنبلة ذرية

الطاقة الذرية: إيران نصبت أجهزة طرد بمفاعل لتخصيب اليورانيوم

إيران تعلن وصول احتياطي اليورانيوم المخصب لديها إلى 1200 كجم

إيران ترفض طلب وكالة الطاقة الذرية تفتيش موقعين