إيران: سنواصل تخصيب اليورانيوم مع استئناف الحظر على فوردو

السبت 30 نوفمبر 2019 11:01 م

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "علي أكبر صالحي"، أن عمليات تخصيب اليورانيوم ستتواصل في منشأة فوردو، مع استئناف الولايات المتحدة، إجراءات الحظر على هذه المنشأة النووية، حسبما أفادت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وفي معرض رده على تصريح وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بأن الولايات المتحدة ستلغي الاستثناءات في إجراءات الحظر بحق منشأة فوردو النووية، اعتبارا من 15 ديسمبر/كانون الأول 2019، قال "صالحي": "كانت لدينا 2000 من أجهزة الطرد المركزي في فوردو، وتم تقليلها بعد المفاوضات النووية إلى 1044 جهازا، إذ أن الأوروبيين أرادوا عدم استخدام هذه المنشأة، لكننا أعلنا أننا لا نستغني عن هذه المنشأة واحتفظنا بـ 1044 جهازا للطرد المركزي".

وتابع "صالحي" قائلا: "في الوقت الحاضر يوجد هذا العدد من أجهزة الطرد المركزي في منشأة فوردو، وبسبب نكث الأوروبيين لتعهداتهم، فقد تم استئناف تخصيب اليورانيوم في هذه المنشأة، وما لم ينفذ الأوروبيون تعهداتهم، فإننا سنواصل التخصيب في فوردو".

وبشأن الضجة التي أثارتها وسائل إعلام أجنبية حول منع إيران لأحد أعضاء فريق المفتشين الدوليين من دخول منشأة "فوردو"، أوضح "صالحي"، أن المفتشين يتمتعون بشكل عام بحصانة دبلوماسية، مثل السفراء خلال فترة مهامهم، طبعا عندما يريد مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية دخول المواقع الإيرانية يجري تفتيشهم، وهذا أمر طبيعي عند زيارة المنشآت النووية في جميع أنحاء العالم.

ولفت رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إلى أن برنامج "إستاكس.نت"، كان يهدف إلى توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية، حتى أنه أضر ببعض مصانع البتروكيمياويات، لكنه لم يلحق ضررا بالصناعة النووية.

وأردف "صالحي"، قائلا: "لقد استخدموا البرنامج الخبيث إستاكس.نت ضدنا، وقاموا بتخريب صناعي ضد منشآتنا، وقاموا ببيعنا معدات معيبة، وتوخينا الحذر في هذا المجال، وطلبنا من الوكالة متابعة الإجراء الأخير لمفتش الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأشار "صالحي"، إلى خطوات إيران لتقليص التزاماتها في الاتفاق النووي، قائلا إن "هدفنا كما صرح رئيس الجمهورية هو الحفاظ على الاتفاق النووي، فنحن لا نريد إفشال الاتفاق، وإنما الطرف الآخر يريد إفشال الاتفاق النووي، من أجل أن يكون الاتفاق النووي متوازنا، اتفقنا على وضع قيود في الاتفاق، مقابل إزالة الحظر، لكنهم لم يزيلوا الحظر، لذلك أقدمنا على اتخاذ 4 خطوات لخفض الالتزامات النووية، وسنتحرك إلى الأمام بقوة".

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

رسميا.. إيران تعلن بدء تحصيب اليورانيوم بمنشأة فوردو

روحاني: بفضل واشنطن سيعود مفاعل فوردو النووي للعمل

نائب روحاني: إيران تمر بأصعب الأوضاع منذ 40 عاما

واشنطن تنهي إعفاءات العقوبات على منشأة فوردو الإيرانية

إسرائيل: إيران تمتلك يورانيوم يكفي لقنبلة ذرية بنهاية 2020

تسارع تخصيب اليورانيوم في إيران يدق جرس الإنذار في أمريكا وإسرائيل

إيران: 1044 جهاز طرد مركزي تعمل حاليا في موقع فوردو النووي