إيران: 1044 جهاز طرد مركزي تعمل حاليا في موقع فوردو النووي

الاثنين 14 سبتمبر 2020 07:12 ص

قال رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية "علي أكبر صالحي"، الأحد، إن هناك 1044 جهاز طرد مركزي يعمل حاليا على تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو، وذلك في إطار خفض طهران لالتزاماتها إزاء الاتفاق النووي.

وأضاف "صالحي"، أن إيران أنجزت كامل الخطوة الرابعة لخفض التزاماتها إزاء الاتفاق النووي، وبناء على ذلك سيتم التخصيب عبر ألف و44 جهازا للطرد المركزي في موقع فوردو النووي"، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وتابع: "نحن كنا قد تعهدنا وفقا للاتفاق النووي، بعدم استخدام هذا العدد في مجال التخصيب، لكن وفقا لبرامح خفض التعهدات إزاء الاتفاق، سيتم التخصيب بناء على حاجة البلاد".

وكانت إيران استأنفت مطلع نوفمبر/تشرين الثاني نشاطات تخصيب اليورانيوم في مصنعها الواقع تحت الأرض في فوردو في خطوة جديدة من ردها على الإنسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي.

وأعربت فرنسا وألمانيا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، آنذاك، عن "قلق شديد" إزاء إعلان إيران استئناف أنشطتها لتخصيب اليورانيوم في فوردو على مسافة حوالى 180 كم جنوب طهران.

وفي اجتماع عُقد في فيينا مؤخرا، أعلنت بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا، التي لا تزال ملتزمة بالاتفاق النووي أنها تريد إيجاد طريقة لـ"ضمان تنفيذه بالكامل على الرغم من التحديات الحالية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فوردو الاتفاق النووي الإيراني البرنامج النووي الإيراني

المعركة الأخيرة حول الاتفاق النووي الإيراني قبل الانتخابات الأمريكية

وكالة الطاقة الذرية: إيران تبني محطة جديدة لأجهزة الطرد المركزي