اتفاق مبدئي بين مصر وإثيوبيا على إجراءات ملء سد النهضة

الخميس 16 يناير 2020 12:57 ص

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الأربعاء، توصل وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر وإثيوبيا والسودان، إلى اتفاق مبدئي حول إجراءات ملء خزان سد النهضة الإثيوبي على مراحل.

ووفق البيان الأمريكي، ستتم تنفيذ المراحل اللاحقة من التعبئة وفقا لآلية يتم الاتفاق عليها والتي تحدد بناء على الظروف الهيدرولوجية للنيل الأزرق، وأهداف إثيوبيا، ومراعاة احتياجات مصر والسودان خلال فترات الجفاف.

ويتضمن الاتفاق إنشاء آلية تنسيق فعالة وأحكام لتسوية النزاعات لأي خلافات تظهر في المستقبل، بحسب "سكاي نيوز".

وأضافت مسودة الاتفاق، أنه سيتم عملية تعبئة خزان السد خلال موسم الأمطار بشكل عام من يوليو/تموز إلى أغسطس/آب، وسوف تستمر في سبتمبر/أيلول وفقا لشروط معينة، على أن يتم الأخذ في الحسبان التأثير على المخزون المائي لدى دول المصب (مصر والسودان).

وتستهدف المرحلة الأولى لملء خزان السد الوصول لمستوى 595 مترا فوق مستوى سطح البحر وبدء توليد الكهرباء، وسيجري توفير سبل مناسبة لتخفيف أثر الجفاف على مصر والسودان.

ومن المقرر الاجتماع يومي 28 و29 يناير/كانون الثاني الجاري بواشنطن؛ لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق شامل بشأن ملء وتشغيل خزان السد، على أن تكون هناك مناقشات فنية وقانونية في الفترة المؤقتة.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليارا.

المصدر | الخليج الجديد + سكاي نيوز

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

إثيوبيا تطلب وقتا إضافيا في مفاوضات سد النهضة بواشنطن

خبير مصري: الإعلان الأمريكي عن سد النهضة مجرد دعاية إعلامية

مصادر: الرياض وأبوظبي لا تدعمان القاهرة بمفاوضات سد النهضة

مصر تنفي تقديم تنازلات خلال مفاوضات سد النهضة

الخارجية المصرية: وصلنا لنقطة الحسم في اتفاق سد النهضة.. ومتفائلون بحذر