ليلة عنف جديدة ببيروت.. كر وفر بين المحتجين والجيش وإصابة 35

الخميس 16 يناير 2020 03:09 ص

تجددت الاشتباكات في العاصمة اللبنانية بيروت بين محتجين وقوات الجيش ومكافحة الشغب، ليل الأربعاء أمام ثكنة الحلو بمنطقة مار الياس، غربي العاصمة، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام، والتي أشارت إلى وقوع مصابين واعتقالات.

وكانت أحداث عنف قد اندلعت، ليل الثلاثاء-الأربعاء، بين محتجين وقوات الأمن في حي الحمرا بالعاصمة، وأسفرت عن اعتقال 59 شخصا.

وقذف محتجون عناصر الشرطة والجيش  بالحجارة، أمام ثكنة الحلو، في وقت وقف أغلق آخرون عدة طرق، كما تم رمي المفرقعات النارية بشكل مباشر على العناصر الأمنية.

إلى ذلك توجهت مجموعة من المتظاهرين من أمام ثكنة الحلو إلى تقاطع كورنيش المزرعة - مار الياس وقطعت الطريق بأجسادها، وانضمت إليها مجموعة قادمة من جسر الكولا، وبدأت هذه المجموعات تحركها خلال ساعات النهار الأخيرة.

ولاحقت قوة مكافحة الشغب المحتجين بكورنيش المزرعة في محاولة لإنهاء الوضع وتفريق المتظاهرين.

من جهته، أعلن الصليب الأحمر اللبناني على تويتر أنه تم نقل 35 إصابة حتى الآن إلى مستشفيات المنطقة، إضافة إلى إسعاف 10 حالات في المكان.

واستنكر رئيس البرلمان "نبيه بري" ما جرى في شارع الحمرا، وقال في تصريح إنه إذا كان الحراك بهذا الشكل فهو ليس حراكاً ولا ثورة، مطالباً بمحاسبة المسؤولين عن ذلك.

كما أدان الحراك، رئيس حكومة تصريف الأعمال "سعد الحريري"، وقال إن الهجمة التي تعرض لها شارع الحمرا غير مقبولة تحت أي شعار من الشعارات، وأضاف: "هي هجمة لا أريد تحميلها لثورة الناس وغضبهم تجاه المصارف، ولكنها كانت لطخة سوداء في جبين أي جهة أو شخص يقوم بتبريرها وتغطيتها".

وأصدر مدعي عام التمييز، القاضي "غسان عويدات"، إشارة بالإبقاء على ثمانية موقوفين من الذين تورطوا بأعمال الشغب، الثلاثاء، بالإضافة إلى موقوفين في الإشكال الذي حصل أمام ثكنة الحلو، الأربعاء.

يشار إلى أن الاشتباكات التي دارت لساعات بعد اندلاعها، مساء الثلاثاء، أسفرت عن إصابة 47 رجل شرطة، بحسب قوات الأمن، كما حطم بعض المتظاهرين نوافذ بنوك ومكاتب صرف العملات الأجنبية بالحي التجاري الرئيسي في بيروت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مظاهرات لبنان الاشتباكات بيروت

ستراتفور: لبنان على حافة دوامة العنف

الرئيس اللبناني يطلب من الجيش استعادة الهدوء وسط بيروت

وزيرة داخلية لبنان تدلل على حماية الأمن للمتظاهرين (فيديو)