جمهوريون بالشيوخ الأمريكي يدافعون عن ترامب ويتعهدون بالعدالة

الخميس 16 يناير 2020 08:52 ص

تسلم مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، رسميا، قرار إحالة اتهامين للرئيس "دونالد ترامب"، تمهيداً لمحاكمته بقصد عزله من منصبه، وهي محاكمة ستبدأ فعلياً الثلاثاء المقبل، وسط غضب وتنديد من الجمهوريين.

جاء ذلك، إثر تصويت مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، بإحالة الاتهامات إلى مجلس الشيوخ، بأغلبية 228 صوتا، مقابل اعتراض 193.

وبات أمر محاكمة "ترامب"، الآن في يد مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه رفاق "ترامب" الجمهوريون، بتهمتي "إساءة استخدام السلطة"، بالضغط على أوكرانيا للتحقيق مع خصمه السياسي "جو بايدن"، و"عرقلة عمل الكونجرس"، بمنع الاستماع إلى شهادات والحصول على وثائق، كان مشرعون ديمقراطيون يسعون إليها.

وعقب إحالة الاتهامات، هاجم زعيم الأغلبية الجمهوري في مجلس الشيوخ "ميتش مكانيل"، إجراءات عزل "ترامب"، ووصفها بأنها "لعبة حزبية لا علاقة لها بالدستور الأمريكي".

وقال عبر حسابه بموقع "تويتر": "لقد كانت إجراءات عزل الديمقراطيين للرئيس ترامب حزبية منذ البداية"، في إشارة إلى رغبة الديمقراطيين في عزل "ترامب" قبل قضية أوكرانيا.

وتعهد "مكانيل" بإسقاط تلك التهمة سريعا لتحقيق الاستقرار في المؤسسات الأمريكية، و"حماية البلاد من التلاعب الحزبي الذي قد يدمر أمريكا على المدى الطويل"، حسب قوله.

وتابع زعيم الأغلبية الجمهوري في مجلس الشيوخ: "إنهم يلعبون ألعاباً سياسية مع الدستور".

من جانبه، هاجم السيناتور الجمهوري "تيد كروز"، إجراءات عزل "ترامب"، معتبراً أنها استندت إلى "تلاعب حزبي، ولم ترق إلى المعايير الدستورية".

كما تعهد بإنهاء العزل سريعاً، وتوفير محاكمة عادلة للرئيس والشعب الأمريكي.

وقال على حسابه "تويتر": "أخيرًا سلم مجلس النواب الديمقراطي محاكمته الحزبية إلى مجلس الشيوخ.. فمنذ شهور، تم إلقاء محاضرات على الشعب الأمريكي حول الضرورة الملحة لإقالة ترامب".

وأضاف "كروز": "لكن (رئيسة مجلس النواب نانسي) بيلوسي ماطلت لأسابيع، رافضة إرسال مواد الإقالة إلى مجلس الشيوخ، والسبب يكمن في أن تلك المواد لا تتطابق مع المعايير الدستورية في إجراءات العزل".

وتابع: "لقد كان محبطا أن نرى الديمقراطيين في مجلس النواب، ينتهكون إجراءاتنا الدستورية بشكل خطير، وسط تلاعب حزبي لأغراض سياسية صارخة.. لن يستمر هذا النمط في مجلس الشيوخ".

كما أكد "كروز"، أن "مجلس الشيوخ سيمنح ترامب والشعب الأمريكي محاكمة عادلة، وسوف يحترم الإجراءات القانونية.. على عكس مجلس النواب سنكون منصفين، ونمنح الجانبين الفرصة الكاملة لعرض قضيتهم، والسماح للرئيس بالدفاع عن نفسه".

وشدد أيضا بالقول: "يجب على مجلس الشيوخ القيام بعمله بسرعة.. إنني أتطلع إلى مراجعة الأدلة، والتصويت على تلك الإجراءات التي تعاني من نواقص عديدة، كما أتطلع إلى الاستمرار في الوفاء بالوعود التي قطعت للشعب الأمريكي، مثل تأمين حدودنا، وتخفيض اللوائح الفيدرالية، وخلق مزيد من الفرص الاقتصادية".

بدوره، انتقد السيناتور الجمهوري "توم تيليس"، إجراءات العزل، وتعهد بتقديم العدالة لـ"ترامب"، بعدما أنكرها الديمقراطيون في مجلس النواب.

وقال عبر حسابه في "تويتر": "بعد حوالي شهر، قام الديمقراطيون في مجلس النواب أخيرًا بنقل الإقالة إلى مجلس الشيوخ".

وأضاف: "ستوفر المحاكمة في مجلس الشيوخ عملية التقاضي السليمة للرئيس ترامب والعدالة الأساسية التي أنكرها مجلس النواب عمداً في جهودهم العاجلة لمحاكمة الرئيس".

كما هاجم السيناتور الجمهوري "تود يونق"، إجراءات العزل، معتبراً أنها "محاولة يائسة من اليسار المتطرف للتخلص من ترامب منذ توليه السلطة، وليس لها علاقة بأي تهمة".

وأوضح عبر حسابه في "تويتر"، أن المحاكمة في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الجمهورية سوف تكون سريعة وعادلة.

وأضاف: "سأدعم واجبي بصفتي محلفًا في قضية العزل وسأقيم بعناية الحجج القانونية.. آمل أن يتم الانتهاء من هذه العملية بسرعة حتى نتمكن من العودة إلى أعمالنا".

وكان مجلس النواب قد باشر التحقيقات بحق "ترامب"، في سبتمبر/أيلول الماضي، قبل أن يوجه إليه تهمتي استغلال السلطة، وعرقلة عمل الكونجرس.

في غضون ذلك، رجح مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، الأربعاء، ألا تستغرق محاكمة "ترامب" أمام مجلس الشيوخ أكثر من أسبوعين.

ومن المقرر أن تجري المحاكمة التي تعد الثالثة من نوعها في التاريخ الأمريكي، بإشراف رئيس المحكمة العليا "جون روبرتس"، الذي سيؤدّي اليمين الدستورية، الخميس، رئيساً لهيئة المحكمة البرلمانية، قبل أن يؤدّي أعضاء مجلس الشيوخ المئة اليمين الدستورية أمامه بصفتهم أعضاء هيئة المحلفين.

ومن غير المرجح إدانة "ترامب"، في مجلس الشيوخ، بالنظر إلى حيازة الجمهوريين غالبية 53 مقعدا، مقابل 47 للديمقراطيين، وذلك لصعوبة تجاوز عتبة ثلثي الأصوات المطلوبة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عزل ترامب محاكمة ترامب مجلس الشيوخ الأمريكي مجلس النواب الأمريكي

رسميا.. الشيوخ الأمريكي يبدأ إجراءات محاكمة ترامب

ترامب يتوقع نهاية سريعة لمحاكمته أمام مجلس الشيوخ

ترامب يدفع ببرائته.. ومجلس الشيوخ يسرع إجراءات المحاكمة

لماذا هاجم براد بيت أنصار ترامب؟