انقسام سني حول الدعوة لإقليم غربي بالعراق

الجمعة 17 يناير 2020 12:20 ص

انقسم نواب وسياسيون سنة، حول الموقف من الدعوة إلى إنشاء إقليم غربي العراق، يضم المحافظات السنية، بين مؤيدين يطالبون بضرورة الإسراع به، ومعارضين يرونه غير مناسب، ويدعون إلى دعم الحراك الشعبي المستمر ضد نظام المحاصصة الطائفية في البلاد.

وقال النائب عن محافظة نينوى، وزير الزراعة السابق؛ "فلاح حسن الزيدان"، إن "الدعوات لإنشاء اقليم غربي فكرة صائبة وسديدة، وأنا بصفتي نائبا وسياسيا قد بدأت في مشاورات حول هذا الأمر، والآن هناك نقاش جدي داخل الوسط السياسي السني للشروع فيه"، وفقا لما نقلته صحيفة "القدس العربي".

وأضاف: "هنا أقصد القيادات السنية المتصدية، ونواب السنة، لهذا المشروع، من أجل تنفيذه وتطبيقه في تلك المحافظات، وإنقاذ العراق ونقله إلى بر الأمان".

وأيد النائب "حسن علو الجبوري" هذا التوجه، قائلا: "نخشى أن يكون آخر العلاج هو الكي، وهذا ما يتجه اليه أغلب ساسة السنة".

وتابع: "بعد اليأس من إبعاد المخاطر عن البلد لم يعد إلا اللجوء للوضع الخاص لإبعاد الخطر عن محافظاتنا، التي لم تعد تحتمل مخاطر أخرى من حروب ونكبات. فاللجوء الى الوضع الخاص (الإقليم) قد يكون هو الحل الأخير، بعد أن وصلنا مرحلة اليأس من الحلول الأخرى".

  • الوحدة أولى

وفي المقابل، اعتبرت جبهة "الإنقاذ والتنمية"، التي يقودها السياسي "أسامة النجيفي" أن "الوقت غير مناسب للمطالبة بتشكيل أقاليم".

وأوضحت الجبهة، في بيان، أن "المطالبات المتكررة بإقامة الأقاليم هي حق دستوري وقانوني"، لكنها أكدت أنها لم تطرح تشكيل إقليم سني على الإطلاق "لأنه يصطدم بقناعتها".

وأضافت أن "المطالبة بتشكيل الأقاليم في الوقت الراهن ليس مناسبا، ولا تتوفر الآليات التي يمكن أن تسهل إقامتها، في ظل هذه الظروف"، مبدية "كل الحرص على نجاح الحراك الشعبي، وتعزيز منهجه الوطني، دون إثارة قضايا يمكن أن تشكل نقطـة تجاذب مع أي طرف".

وفي الإطار ذاته، قال الناطق باسم تحالف القوى العراقية، الذي يضم النواب السنة، "فالح العيساوي": "مشروع الأقاليم هو نص دستوري، ونحن كنا رافضين لهذه الفكرة منذ البداية خوفا من تقسيم البلاد".

وأشار إلى أن هذا الموضوع "لم يطرح لدى تحالف القوى العراقية"، نافيا أن يكون رئيس مجلس النواب؛ "محمد الحلبوسي"، قد اجتمع مع أطراف في دبي لطرح هذا المشروع، حسبما ادعت بعض وسائل الإعلام المحلية.

وكان "الحلبوسي" قد رد على ما أثير في الآونة الأخيرة حول مساعيه لإقامة إقليم سني، يشمل محافظتي الأنبار وصلاح الدين في مرحلة أولى، عبر تويتر، مغردا: ": "رسالتي إلى مخلفات العملية السياسية من (الخَرِفين).. لا تزايدوا على المؤمنين بوحدة العراق وشعبه، الذين يملكون من الوطنية ما لا تملكونه".

ووجه رئيس البرلمان العراقي، رسالة إلى معارضيه قائلا: "لا تحاولوا أن تجدوا لأنفسكم (شأنا) بتصريحاتكم ورسائلكم، فلم يبقَ لكم قدر سوى روائح فشلكم التي أزكمت أنوف الشعب".

وسبق أن عرضت قناة روسيا اليوم الفضائية، تقريرًا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يكشف عن وجود مخططات أمريكية سعودية لإيجاد وطن بديل لملايين اللاجئين الفلسطينيين، في صحراء الأنبار العراقية، ضمن إطار خطة التسوية الشاملة بالشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا بـ "صفقة القرن".

وجاء في تقرير القناة، الذي أعده مراسلها في بغداد، أن استمرار الوجود الأمريكي غرب العراق يهدف، بحسب مراقبين، إلى تنفيذ مخططات تتعدى إنشاء قواعد عسكرية، وذلك وسط الحديث عن رغبة بإنشاء وطن بديل للاجئين الفلسطينيين في صحراء الأنبار.

و"صفقة القرن" هي خطة تسوية تعمل عليها إدارة الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترمب"، لمعالجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، عبر إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات، بما فيها وضع مدينة القدس المحتلة واللاجئين الفلسطينيين، تمهيدًا لقيام تحالف إقليمي تشارك فيه دول عربية و(إسرائيل)، لمواجهة الرافضين لسياسات واشنطن وتل أبيب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نينوى أسامة النجيفي

الحلبوسي يرد على أنباء ترؤسه مساعي الإقليم السني بالعراق

تفاصيل جديدة حول اجتماع لتقسيم العراق.. هل استضافته الإمارات؟

الإقليم السني.. هل اتفقت أمريكا والسعودية وإيران على تقسيم كعكعة العراق؟

حصري.. الإمارات تؤسس غرفة عمليات لدعم إنشاء إقليم سني بالعراق