كشف رئيس لجنة الحوادث الجوية بمنظمة الطيران المدني الإيرانية عن تقديم مقترح إلى المسؤولين المعنيين في بلاده لشراء البرمجيات المطلوبة لفك شفرة الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة.

وقال رئيس لجنة الحوادث الجوية "حسن رضائي فر" إن "التحقيقات ما زالت جارية، وقمنا مؤخرا بمراسلة الشركة المصنعة للصندوق الأسود لإطلاعنا على البرمجيات المطلوبة لفك شفرة الصندوق"، وفقا لوكالة "فارس" الإيرانية.

وأشار إلى أن الطائرة المنكوبة "بوينغ 737" هي طائرة جديدة وفك شفرة صندوقها الأسود بحاجة إلى أجهزة خاصة.

وأضاف أنه -بعد تلقي الرد من المصنع المنتج- "قدمنا للمسؤولين المعنيين قائمة بهذه البرمجيات لنبادر إلى شرائها إن أرادوا أن تتم عملية فك الشفرة داخل البلاد".

وأوضح أن هناك في الوقت الحاضر فريقا يعكف على التحقيق في حادث سقوط الطائرة الأوكرانية برئاسة منظمة الطيران المدني الإيرانية، وأن مندوبي أوكرانيا وكندا يشاركون في اجتماعات فريق التحقيق.


والسبت الماضي، أعلنت هيئة الأركان الإيرانية، في بيان، أن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب الأوكرانية؛ إثر "خطأ بشري" لحظة مرورها فوق "منطقة عسكرية حساسة".

وأعلنت الهيئة القضائية الإيرانية، الثلاثاء، إلقاء القبض على أفراد لتورطهم بحادث تحطم الطائرة.

وفي 8 يناير/كانون الثاني الجاري، سقطت طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بوينج 737" في طهران بعد عدة دقائق على إقلاعها؛ ما أسفر عن مصرع 176 شخصا هم: 82 إيرانيا و57 كنديا و11 أوكرانيا و10 سويديين و4 أفغان و3 ألمان و3 بريطانيين.

المصدر | الخليج الجديد