الإمارات: ندعم مؤتمر برلين.. والعرب تعلموا درسا قاسيا من سوريا

الاثنين 20 يناير 2020 12:35 ص

أكدت الإمارات دعمها لنتائج مؤتمر برلين حول ليبيا، معتبرة أن تهميش الدور العربي مثلما حدث في سوريا "درس قاس لن يتكرر".

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، "أنور قرقاش"، عبر "تويتر": "المتابع لمؤتمر برلين حول ليبيا يدرك أن حضور مصر والجزائر والإمارات والجامعة العربية ضمان ضروري".

وأضاف أن "البعد العربي حاضر وبقوة في مساعي البحث عن السلام والاستقرار في هذا البلد العربي الشقيق، تهميش الدور العربي، كما هو الحال في سوريا، درس قاس لن يتكرر".

وتابع قائلا: "ندعم مؤتمر برلين ومخرجاته ونسعى مع المجتمع الدولي والدول العربية الشقيقة إلى حلّ سياسي نحو السلام والاستقرار، أزمات العالم العربية العديدة والممتدة لن تطفئها التدخلات الإقليمية والدور العربي ضروري ضمن جهود المجتمع الدولي و الأمم المتحدة".

وفي وقت سابق الأحد، قال وزير الخارجية الإماراتي، "عبدالله بن زايد"، إن بلاده تدعم تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، مشيرًا إلى ضرورة البناء على مخرجات مؤتمر برلين من أجل الوصول إلى حل سياسي يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار للشعب الليبي.

وأضاف "بن زايد": "الإمارات تدعم تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا على أساس عدم التدخل في شؤونها الداخلية ودعم طموحات الشعب الليبي المشروعة".

واستضافت العاصمة الألمانية، الأحد، فعاليات مؤتمر برلين حول ليبيا، بمشاركة دولية رفيعة المستوى، وواسعة النطاق، وذلك بعد المحادثات الليبية - الليبية التي جرت مؤخرًا، في موسكو، بحضور ممثلين عن روسيا.

وشارك في اجتماع برلين قادة وممثلون عن كل من روسيا، والولايات المتحدة، ومصر، وفرنسا، وبريطانيا، والصين، وألمانيا، وتركيا، وإيطاليا، والإمارات والجزائر والكونجو، إلى جانب الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي، والجامعة العربية.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مؤتمر برلين حول ليبيا نزاعات سوريا وليبيا

مؤتمر برلين يشدد على عدم التدخل وحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا

ألمانيا تستبعد اسمي حفتر والسراج من قائمة مؤتمر برلين 

قرقاش: عودة الدور العربي لسوريا أصبح أكثر من ضرورة

لماذا تسعى الإمارات لتعزيز نفوذها لدى الأسد؟