إيران تهدد بالانسحاب من معاهدة الحد من الانتشار النووي

الاثنين 20 يناير 2020 03:01 م

هدد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، بانسحاب طهران من معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي، في حال أحالت الدول الأوروبية ملف الاتفاق النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها "ظريف" أمام البرلمان الإيراني، الإثنين، ونقلتها وكالة الأنباء الرسمية.

وقال "ظريف": "إذا واصلت أوروبا سلوكها غير العادل وأحالت ملف الاتفاق النووي إلى مجلس الأمن الدولي، فستنسحب طهران من معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي".

ولفت إلى أن الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، أبلغ الدول الأوروبية بأن انسحاب طهران من المعاهدة خيار مطروح في حال إحالة الملف إلى مجلس الأمن الدولي".

في الوقت ذاته، أكد "ظريف" استعداد طهران للعودة عن تقليص التزاماتها النووية، في حال نفذ الطرف الأوروبي تعهداته.

وتأتي تصريحات "ظريف" ردا على إعلان فرنسا وبريطانيا وألمانيا عن تفعيل آلية فض النزاع في الاتفاق النووي الإيراني، التي تنص على إزالة انتهاكات الاتفاق خلال 65 يوما منذ تفعيلها، وفي حال عدم إزالتها، تقضي الآلية بنقل الملف إلى مجلس الأمن الدولي للنظر في إعادة فرض العقوبات الدولية التي تم رفعها ضمن الصفقة بين السداسية الدولية وطهران.

وأعلنت إيران تقليص التزامها بالاتفاق النووي الموقع في 2015، مع والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، بعد انسحاب واشنطن بشكل أحادي منه عام 2018، وتشديدها العقوبات على طهران، ما دفع الأخيرة إلى التخلي عن التزاماتها والشروع في تخصيب اليورانيوم مجددا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الملف النووي الإيراني الاتفاق النووي الإيراني

آلية فض النزاع.. هل تنجح أوروبا في إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني؟

طهران: مقترح اتفاق ترامب مؤشر على الغرور 

البرلمان الإيراني يدرس انسحاب طهران من معاهدة منع الانتشار النووي