البرلمان الإيراني يدرس انسحاب طهران من معاهدة منع الانتشار النووي

الثلاثاء 28 يناير 2020 03:01 م

يستعد البرلمان الإيراني لمناقشة مقترح مقدم له بانسحاب البلاد من معاهدة منع الانتشار النووي، بحسب ما كشفه الموقع الرسمي للبرلمان، في تقرير.

ولم يشر التقرير المذكور إلى موعد محدد لتصويت البرلمان على المقترح.

والقول الفصل في سياسة البلاد النووية يعود إلى المرشد الأعلى الإيراني، "علي خامنئي".

وأعلنت إيران مرارا تجاوز القيود المفروضة على نشاطها في الاتفاق النووي، ردا على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق.

وقبل أيام، هدد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، في كلمة أمام البرلمان، بانسحاب طهران من معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي، في حال أحالت الدول الأوروبية ملف الاتفاق النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي.

وهذا هو التهديد الثاني من "ظريف"، حيث سبق أن هدد، في أبريل/نيسان 2019، بأن خيار الانسحاب من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية متاح بقوة أمام طهران، بعدما شددت الولايات المتحدة العقوبات على بلاده.

وجاءت تصريحات "ظريف" الأخيرة، ردا على إعلان فرنسا وبريطانيا وألمانيا عن تفعيل آلية فض النزاع في الاتفاق النووي الإيراني، التي تنص على إزالة انتهاكات الاتفاق خلال 65 يوما منذ تفعيلها، وفي حال عدم إزالتها، تقضي الآلية بنقل الملف إلى مجلس الأمن الدولي للنظر في إعادة فرض العقوبات الدولية التي تم رفعها ضمن الصفقة بين السداسية الدولية وطهران.

وأعلنت إيران تقليص التزامها بالاتفاق النووي الموقع في 2015، مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، بعد انسحاب واشنطن بشكل أحادي منه عام 2018، وتشديدها العقوبات على طهران، ما دفع الأخيرة إلى التخلي عن التزاماتها والشروع في تخصيب اليورانيوم مجددا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البرلمان الإيراني معاهدة عدم الانتشار النووي معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

إيران تهدد أوروبا بإعادة النظر في التعاون مع الوكالة الذرية

جيوبوليتكال فيوتشرز: ما الذي ينتظر إيران؟

قاليباف.. الرجل رقم صفر في البرلمان الإيراني

120 برلمانيا إيرانيا يوقعون على مشروع لمساءلة روحاني