حصيلة ضحايا زلزال تركيا ترتفع إلى 29 قتيلا و1466 جريحا

السبت 25 يناير 2020 09:47 م

أعلنت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا، السبت، ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال الذي وقع، الجمعة، في شرق البلاد إلى 29، بينما تعهد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ببناء منازل بديلة لتلك التي دمرها الزلزال على وجه السرعة.

وقالت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ، في بيان صادر عنها، السبت، إن الزلزال الذي هز ولاية ألازيغ شرق تركيا، مساء الجمعة، خلف أيضا إصابة 1466 شخصا بجروح.

وكانت الحصيلة السابقة للكارثة تبلغ 22 قتيلا و1243 جريحا، فيما وردت تقارير عن إنقاذ ما لا يقل عن 22 شخصا من تحت أنقاض المباني.

وأوضحت الإدارة أن 843 شخصا أصيبوا بجروح في ولاية ألازيغ و226 آخرين في ولاية ملطية المجاورة، إلى جانب تضرر سكان مناطق أخرى في شرق البلاد.

ووقع زلزال بقوة 6.8 درجات في قضاء سفريجه بولاية ألازيغ في حوالي الساعة 20:55 مساء الجمعة. ورصدت إدارة الكوارث والطوارئ بعده وقوع 228 هزة ارتدادية شعر بها سكان عدد من الولايات بشرق تركيا، إضافة إلى سكان شمال سوريا.

من جانبه وعد "أردوغان"، السبت، بألا تترك الحكومة أحدا دون مأوى وأن تبني على وجه السرعة منازل بديلة لتلك التي دمرها الزلزال الذي ضرب شرقي تركيا، مساء الجمعة.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته بتشييع جنازة سيدة وولدها فقدا حياتهما في الزلزال، حيث شدد على أن الشعب التركي قادر على تجاوز المحن عبر التحلي بالصبر.

وبعد جولة تفقدية بين أنقاض المباني المنهارة في قضاء سيفريجه بولاية ألازيغ، توجه "أردوغان" إلى جامع مولانا في القضاء للمشاركة في صلاة جنازة "عائشة غُل جيفلاك" وابنها "محمد صالح جيفلاك" الذين لقيا حتفهما جراء الزلزال.

وعقب الصلاة وتقديم التعازي، قال "أردوغان" في تصريح صحفي: "سبق أن شهدنا العديد من الزلازل إلا أن شعبنا نجح في تجاوز هذه المحن عبر التحلي بالصبر".

وأضاف: "كدولة وشعب نبذل وسنبذل كل ما بوسعنا حتى النهاية، وسنواصل العمل على رفع كل هذه الأنقاض، وسنبني على وجه السرعة مبانٍ بديلة لتلك التي دمرها الزلزال ولن نترك أحدا دون مأوى".

وشارك "أردوغان" والوفد المرافق له في حمل نعش السيدة وابنها أثناء نقله إلى المقبرة، بحسب "الأناضول".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

زلزال تركيا

27 قتيلا و225 جريحا جراء زلزال قوي ضرب تركيا (صور)

ارتفاع ضحايا زلزال تركيا لـ35 وأردوغان يتعهد ببناء منازل للمتضررين

لقاء مؤثر لبطل سوري بعائلة تركية أنقذها عقب الزلزال

ارتفاع ضحايا زلزال ألازيغ التركية إلى 40 قتيلا