الأحد 26 يناير 2020 05:41 ص

ارتفع عدد ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب شرقي تركيا، الجمعة، إلى 35 قتيلا، فيما تعهد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ببناء الحكومة منازل جديدة للمتضررين.

وقال وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو"، إن حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب شرق تركيا، مساء الجمعة الماضي، ارتفع إلى 35 شخصا، لافتًا إلى وجود مواطنين عالقين تحت الأنقاض في ولاية ألازيغ.

وأضاف "صويلو"، في مؤتمر صحفي الأحد: "31 من الضحايا كانوا في ولاية ألازيغ"، لافتا إلى إنقاذ 45 آخرين من تحت الأنقاض.

وأضاف: "6 مواطنون ما زالوا تحت الأنقاض في حي سورسورو بولاية ألازيغ".

منازل للمتضررين

وفي السياق ذاته، تعهد الرئيس التركي بأن تبني حكومة البلاد على وجه السرعة منازل بديلة لتلك التي دمرها الزلزال القوي في شرق البلاد، لكي لا يبقى أحد من المتضررين دون مأوى.

وقال "أردوغان"، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في تشييع جنازة سيدة وابنها، فقدا حياتهما بالزلزال: "كدولة وشعب نبذل وسنبذل كل ما بوسعنا حتى النهاية، وسنواصل العمل على رفع كل هذه الأنقاض، وسنبني على وجه السرعة مباني بديلة لتلك التي دمرها الزلزال ولن نترك أحدا دون مأوى".

ووصل "أردوغان"، في وقت سابق من السبت، إلى ولاية ألازيغ المنكوبة جراء الزلزال حيث قام بجولة تفقدية بين أنقاض المباني المنهارة في قضاء سيفريجه، الذي يعتبر مركزا له.

عروض للمساعدة

من جانبه، عرض الرئيس الإيراني "حسن روحاني" على نظيره التركي، المساعدة في التعامل مع تبعات الزلزال القوي الذي ضرب البلاد مساء الجمعة.

وذكرت الرئاسة الإيرانية أن "روحاني" بعث رسالة تعزية إلى "أردوغان"، وشدد خلالها على أن الحكومة الإيرانية "على استعداد كامل لتقديم المساعدات للناس في المناطق المنكوبة جراء الزلزال".

كما أمر وزير الصحة الإيراني "سعيد نمكي"، مؤسسة الحالات الطارئة في بلاده بالتأهب استعدادا لإرسال فرق خاصة إلى منطقة الزلزال حال تلقت طلبا من تركيا.

إلى ذلك، قالت مصادر دبلوماسية، لوكالة "الأناضول" إن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، تلقى اتصالا من نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، للتعبير عن التعزية والتضامن.

وفي السياق ذاته، عرض رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"  على الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، المساعدة في معالجة تبعات الزلزال القوي الذي ضرب تركيا، الجمعة.

وأفاد المكتب الإعلامي لـ"ميتسوتاكيس"، في بيان، بأن رئيس الوزراء اليوناني أكد خلال المكالمة أن بلاده "مستعدة لتقديم المساعدة في عملية البحث والإنقاذ حال تطلبت الضرورة ذلك".

وأضاف البيان أن "الرئيس التركي شكر رئيس الوزراء اليوناني، مشددا على أن الأوضاع حاليا تحت سيطرة الفرق التركية وسيتم إجراء تقييم جديد للأمر صباحا".

ووقع زلزال بقوة 6.8 درجات في قضاء سيفريجه بولاية ألازيغ في حوالي الساعة 20:55 مساء يوم الجمعة. 

ورصدت إدارة الكوارث والطوارئ بعده وقوع 228 هزة ارتدادية شعرت بها تقريبا كل أنحاء البلاد، بالإضافة إلى سوريا والعراق و(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول