أمريكا تعرب عن قلقها من العمليات العسكرية شمال غربي سوريا

الثلاثاء 28 يناير 2020 09:35 ص

أكد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الثلاثاء، أن بلاده تتابع بقلق شديد الوضع في شمال غربي سوريا، مشيرا إلى أن العمليات العسكرية في شمال غربي سوريا تزعزع الاستقرار، وتقوض اتفاق وقف إطلاق النار بموجب قرار الأمم المتحدة 2254.

وفي بيان، قال "بومبيو": "هناك أنباء تشير إلى قيام قوات مشتركة روسية سورية إيرانية، وقوات من حزب الله بشن هجوم واسع على إدلب ومحافظات حلب الغربية... نتابع الوضع في تلك المناطق بقلق شديد".

ودعا البيان إلى وقف فوري لهذه العمليات العسكرية، وفتح الطرق أمام المنظمات الإنسانية لرفع معاناة أهالي شمال غربي سوريا.

وكان رتل عسكري تركي دخل، مساء الإثنين، إلى سوريا عبر معبر كفرلوسين في شمال إدلب، بحسب ما أعلنه المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأكد المرصد أن الرتل مكون من 30 آلية عسكرية تركية، بينها أكثر من 12 عربة مصفحة، تحمل معدات لوجستية وجنودا اتجهت إلى جنوب إدلب.

وأضاف المرصد أن القوات التركية تعمل على إنشاء نقطة جديدة في إدلب، كانت استطلعت موقعها قبل أشهر، في حين باتت النقطة التركية في معرحطاط شبه محاصرة من قبل قوات النظام السوري.

وفي سياق متصل، أعلن المرصد أن قوات النظام تتقدم نحو معرة النعمان بعد سيطرتها على 14 منطقة في إدلب.

وقال مدير المرصد السوري "رامي عبدالرحمن" إنه وبعد سيطرة قوات النظام على منطقة الزعلانة، باتت على أطراف معرة النعمان ثاني أكبر مدينة في محافظة إدلب.

وبذلك تكون قوات النظام قد سيطرت منذ مساء الجمعة على 14 منطقة في إدلب.

وتجدد القتال رغم اتفاق بين تركيا وروسيا، الداعمتين لطرفين متناحرين من الصراع، على وقف لإطلاق النار في 12 يناير/كانون الثاني الجاري.

وبحسب تقديرات المرصد السوري، فر نحو 120 ألفا من المناطق الريفية حول حلب وإدلب على مدى 12 يوما مضت.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تشريد 30 ألف مدني سوري بإدلب خلال أسبوع

باكستان تعلن دعمها لتركيا في إجراءاتها بشمال سوريا