سلمان لعباس: موقف السعودية من فلسطين لن يتغير

الأربعاء 29 يناير 2020 01:21 ص

أجرى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، اتصالا هاتفيا، الثلاثاء، مع الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، شدد خلاله على أن موقف السعودية "لن يتغير من القضية الفلسطينية".

جاء الاتصال السعودي، بعد ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تفاصيل خطته للسلام، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، والتي رحبت بها (إسرائيل)، ونددت بها السلطة الفلسطينية وحركات المقاومة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، عن العاهل السعودي، قوله: "قضيتكم هي قضيتنا وقضية العرب والمسلمين، ونحن معكم"، داعيا إلى ضرورة "تحقيق السلام الشامل والعادل على اعتبار أن السلام خيار استراتيجي، بما يؤدي إلى حل نهائي يحقق الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني".

بدوره، شكر "عباس"، الملك "سلمان"، على "مواقف السعودية الثابتة لتجسيد استقلال دولة فلسطين على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وكانت الخارجية السعودية، قالت في بيان إنها تقدر الجهود التي تقوم بها إدارة "ترامب" لتطوير خطة شاملة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وشجعت على البدء في مفاوضات مباشرة للسلام تحت رعاية أمريكية.

وأعلن "ترامب"، رسميا بنود "صفقة القرن" المزعومة، عارضا على الفلسطينيين 50 مليار دولار لإقامة دولتهم، ومتعهدا ببقاء القدس المحتلة "عاصمة موحدة" لـ(إسرائيل).

كما تضمنت بنود الصفقة، الاعتراف الأمريكي بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، مع تجميد بناء مستوطنات جديدة خلال فترة مدتها 4 سنوات مخصصة لخوض مفاوضات بين طرفي النزاع، حول معايير الدولة الفلسطينية المزمع إقامتها.

وفيما رحب الجانب الإسرائيلي بالخطوة الأمريكية، أعلن "عباس" رفضه التام لها، ملوحا بـ"انتفاضة شعبية" داخل فلسطين وخارجها لمواجهتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان عبدالعزيز محمود عباس صفقة القرن النزاع الفلسطيني ـ الإسرائيلي

تركيا ترفض صفقة القرن: ولدت ميتة ولن نسمح بها

الإخبارية السعودية لأردوغان: اترك الكلام.. نحن أصحاب أفعال

أمير سعودي لإعلامي إسرائيلي: أنتم دولة احتلال وفلسطين قضيتنا