أردوغان: القدس من مقدسات المسلمين.. ولا قبول لصفقة القرن

الأربعاء 29 يناير 2020 02:48 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن مدينة القدس من مقدّسات المسلمين، وإنه من غير الممكن قبول "صفقة القرن" المزعومة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وجاءت تصريحات "أردوغان"، خلال لقائه مع عدد من الصحفيين على متن طائرة الرئاسة التركية، أثناء عودته من جولة أفريقية اختتمها في السنغال.

وأوضح "أردوغان" أن "صفقة القرن" المزعومة "هي في الأساس "خطة لتجاهل حقوق الفلسطينيين وإضفاء شرعية على الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف أن خطة السلام التي أعلن عنها "ترامب"، "لن تخدم السلام ولن تجلب الحل".

وفي وقت سابق، الأربعاء، انتقدت الرئاسة التركية "صفقة القرن"، معتبرة أن إعلانها "يستوجب من دول المنطقة أن تعمل على حل مشاكلها دون تدخل خارجي".

واتهمت الرئاسة التركية في بيان لها، "بعض دول الخليج بتقديم الدعم لخطة ترامب"، مشددة في الوقت ذاته على أن "خطة ترامب" بعيدة كل البعد عن المساواة والعدالة.

والثلاثاء، اعتبرت الخارجية التركية، في بيان، أن خطة السلام الأمريكية "ولدت ميتة"، مؤكدة أن "تركيا لن تسمح بشرعنة الاحتلال والظلم الذي تمارسه (إسرائيل)".

وأكدت أنه "لا يمكن شراء الشعب الفلسطيني وأراضيه بالمال"، مضيفة أن "القدس هي خط أحمر بالنسبة لتركيا".

وأضافت الخارجية التركية: "سنواصل العمل من أجل فلسطين مستقلة على الأراضي الفلسطينية، ولن ندعم أي خطة لا تقبلها فلسطين"، مشددة على أنه "لا يمكن إحلال السلام في الشرق الأوسط دون إنهاء سياسات الاحتلال".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن العلاقات التركية الإسرائيلية

تركيا ترفض صفقة القرن: ولدت ميتة ولن نسمح بها

الأردن: الأقصى وقف إسلامي لا يقبل الشراكة

تلاعب إسرائيلي وأمريكي بالألفاظ في صفقة القرن

أردوغان للسعودية عن صفقة القرن: متى نسمع صوتكم؟

تركيا والقضية الفلسطينية.. تضامن إسلامي أم برجماتية سياسية؟

أردوغان: صفقة القرن خطة احتلال لا خطة سلام