تسريب لاجتماع بلاك شيلد الإماراتية مع الشباب السودانيين

الخميس 30 يناير 2020 03:54 م

نشرت شبكة "الجزيرة"، يوم الخميس، صورا لشباب سودانيين في شرقي ليبيا، كانت شركة "بلاك شيلد" الإماراتية قد نقلتهم إلى ليبيا قبل أن تعيدهم لأبوظبي بعد ضغوط شعبية.

وأظهرت الصور اجتماعا لإدارة شركة "بلاك شيلد" الإماراتية مع مجموعة من الشباب الذين لا يزالون في الإمارات لتخييرهم بين الرجوع لبلدهم أو البقاء للعمل مع الشركة، التي بحسب مديرها العام "سيف الكعبي" تقدم خدماتها الأمنية داخل الإمارات وخارجها، كما سرد في حديثه لهم جملة من الإغراءات الوظيفية للذين يريدون البقاء.

وخاطبهم "الكعبي" قائلا: "بالنسبة لإخواني الذين يريدون البقاء، العمل سيكون داخل الإمارات أو خارجها إذا طلب منك ذلك، باختيارك أنت، إذا قلت بتعمل داخل الإمارات سنوفر لك السكن والمواصلات والوجبات الثلاث، كل هذه الثلاثة أشياء ستوفر في أي موقع".

كما نشرت الشبكة مقاطع تظهر مجموعة من الشباب السودانيين الذين تعرضوا لما وصفت بالخدعة من شركة خدمات أمنية إماراتية تدعى "بلاك شيلد" نقلتهم إلى ليبيا بعد إخضاعهم لتدريب عسكري في معسكرات داخل الإمارات.

((1))
واضطرت السلطات الإماراتية لإعادة سودانيين جندتهم وأرسلتهم قسرا للقتال في ليبيا، وذلك تحت وطأة ضغط شعبي ومظاهرات نظمتها أسر الشباب السودانيين.

ووصل عشرات من الشباب السوداني إلى مطار الخرطوم، فيما أكدت أسر سودانية أخرى أنها تمكنت أخيراً من التحدث مع أبنائها بعد عودتهم من ليبيا إلى الإمارات.

وتنامى غضب واسع في السودان، بسبب روايات لشباب سودانيين، قالوا إن شركة "بلاك شيلد" للخدمات في الإمارات غررت بهم، بعد أن قدمت لهم عروض عمل كحراس أمنيين داخل الإمارات.

لكنه بعد وصول الشباب إلى أبوظبي، خضعوا لتدريب عسكري على الأسلحة الثقيلة، وتم سحب هواتفهم النقالة لمنعهم من التواصل مع أسرهم قبل تخييرهم ما بين القتال في ليبيا أو اليمن.

وأكدت أسر عدد من الشباب أنه جرى إرسال أعداد كبيرة منهم إلى رأس لانوف شمالي ليبيا للقتال حول منشآت نفطية هناك.

ونظمت أسر الشباب الذين يبلغ عددهم أكثر من 400 شاب عددا من الوقفات والاحتجاجات في الخرطوم للتنديد بما حدث، كما سبق أن نظموا وقفة احتجاجية أمام السفارة الإماراتية بالخرطوم، وأمام مكتب "الأميرة للاستقدام الخارجي"، وهو المكتب المفوض في الخرطوم لشركة "بلاك شيلد".

ودشن ناشطون سودانيون حملة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي للضغط على أبوظبي لإعادة الشباب إلى السودان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مرتزقة

سودانيون يتظاهرون ضد إرسال أبنائهم للقتال في ليبيا واليمن

بدء إجراءات تبادل الأسرى السودانيين مع جماعة الحوثي

مستشار أردوغان يهاجم بن زايد: خدع شباب السودان بوعود وهمية

حميدتي ينفي إرسال قوات سودانية للإمارات

تحقيق سوداني في تدريب الإمارات لشبابه كمرتزقة