الخميس 30 يناير 2020 09:27 م

توصلت حكومة الأردن لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج جديد للدعم، بقيمة 1.3 مليار دولار.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، الخميس، إن الحكومة عقدت اتفاقا بشأن برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي، لمدة 4 سنوات، بقيمة 1.3 مليار دولار.

وقال صندوق النقد الدولي، في نوفمبر/تشرين الثاني، إن الأردن بدأ مناقشات حول احتمالية اعتماد برنامج اقتصادي جديد، مدته ثلاث سنوات، بدعم الصندوق.

ونوه الصندوق، حينها، إلى أن السلطات الأردنية اتخذت إجراءات مهمة لتحسين مناخ الأعمال مؤخراً، مما وضع الأردن ضمن قائمة أفضل ثلاثة بلدان في العالم تحسينا لمناخ الأعمال، وفقا لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي 2019.

جاء ذلك على خلفية زيارة بعثة صندوق النقد الدولي، إلى العاصمة الأردنية عمان، في الفترة من 11-20 نوفمبر/تشرين الثاني، لإجراء مناقشات في إطار مشاورات المادة الرابعة لعام 2019، ومراجعة أداء الاقتصاد الأردني بموجب الاتفاق الممدد مع الأردن، في ظل برنامج "تسهيل الصندوق الممدد".

وفي ديسمبر/كانون الأول، قال وزير المالية الأردني؛ "محمد العسعس"، إن اتفاقا جديدا مع صندوق النقد الدولي سيضمن تخفيض تكاليف خدمة الدين العام، البالغ 42 مليار دولار، والذي ارتفع بوتيرة سريعة في السنوات العشر الماضية، نتيجة تأثر الاقتصاد بالصراعات في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات