الصحة العالمية تعلن الطوارئ لمواجهة كورونا الجديد

الخميس 30 يناير 2020 11:31 م

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الخميس، حالة الطوارئ الصحية، لمواجهة فيروس "كورونا" الجديد القادم من الصين، بعد أن وصل عدد المصابين به إلى نحو 8 آلاف و100 شخص.

وأعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية؛ "تيدروس أدهانوم"، أن الفيروس يشكل "حال طوارئ صحية ذات بعد دولي".

 ويأتي القرار، الذي أعلنه "أدهانوم" في مؤتمر صحفي بجنيف، بعد اجتماع لجنة الطوارئ بالمنظمة، حيث قال إن "الأسابيع الأخيرة شهدت تفشيا لم يسبق له مثيل قوبل برد غير مسبوق".

وأضاف "كي أكون واضحا، هذا الإعلان ليس تصويتا على انعدام الثقة في الصين"، مردفا "مبعث قلقنا الأكبر هو احتمال انتقال الفيروس إلى البلدان التي تعاني من ضعف النظم الصحية".

ويعني الإعلان عن حالة طوارئ عالمية تقديم توصيات إلى جميع البلدان، بهدف منع انتشار المرض عبر الحدود، أو الحد منه، مع تجنب التدخل غير الضروري في التجارة والسفر.

ويشمل الإعلان توصيات مؤقتة للسلطات الصحية الوطنية في جميع أنحاء العالم، والتي تشمل تكثيف إجراءات الرصد والتأهب والاحتواء.

وأبلغت الصين الصحة العالمية بالفيروس الجديد، للمرة الأولى، في أواخر ديسمبر/ كانون أول، ومنذاك سجلت 7800 حالة إصابة، توفي 170 منها. كما أبلغت أيضا 18 دولة أخرى بوجود حالات، ما رفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 8100 حالة.

وبدأت الإصابات في سوق غير مرخص للحيوانات البرية في مدينة ووهان الصينية.

وأعلنت السلطات الصينية الخميس تسجيل 38 حالة وفاة إضافية بالفيروس في مقاطعة هوباي وسط الصين خلال 24 ساعة، وهو أعلى ارتفاع يومي في الوفيات، منذ بدء تفشي الفيروس.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

الصحة العالمية منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا

ارتفاع وفيات كورونا في الصين لـ170

روسيا والصين تطوران لقاحا مضادا لكورونا

كورونا يصل إلى إيطاليا ويصيب حالتين

الكويت تحظر دخول القادمين من الصين وهونج كونج

علماء: الخفافيش هي سبب انتشار فيروس كورونا

الصحة المصرية تنفي غلق المطاعم الصينية للوقاية من كورونا

ماذا يعني إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ؟

توقعات: 160 مليار دولار خسائر الاقتصاد العالمي بسبب كورونا