علماء: الخفافيش هي سبب انتشار فيروس كورونا

الجمعة 31 يناير 2020 12:24 م

رجّح علماء أن يكون طائر الخفاش المنتشر داخل سوق الحيوانات في مدينة ووهان الصينية، هو السبب في تفشي فيروس كورونا الجديد الذي تحوّل إلى وباء في الصين، لافتين إلى أن الخفافيش تعد مستودعا للفيروسات.

وقال رئيس منظمة "EcohealthAlliance" الصحية والبيئية غير الربحية، "بيتر داسزاك"، إن التسلسل الجيني للفيروس عندما يتم مطابقته مع فيروسات كورونا أخرى معروفة، فإن نوعيتها أقرب أن تكون من الخفافيش.

أما عالم الفيروسات في قسم الأمراض المعدية في جامعة أمبريال كوليدج في لندن "ستاثيس جيوتيس"، فقد أشار إلى أن حقيقة ارتباط فيروس كورونا الجديد بالخفافيش "لا تشكل مفاجأة" بالنسبة للعلماء الذين يعملون في مجال الفيروسات التي تنقلها الخفافيش، لافتا إلى أن الخفافيش تعرف بـ"خزان الفيروسات" حيوانية المنشأ.

ونقلت "د ب أ" عن "جيوتيس" قوله إنه "من المحتمل أن يكون خفاش حدوة الفرس الصيني، وهو نوع من الخفافيش الشائعة في الصين، هو المسؤول عن انتشار فيروس كورونا الجديد".

وأطلق العلماء على هذه الفيروسات اسم حيوانية المنشأ؛ لأنها تنتقل من الحيوان إلى البشر مثل حالة فيروس "نيباه"، الذي يمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض بما في ذلك التهاب الدماغ القاتل.

ويُعتقد أن الخفافيش هي المضيفة الطبيعية لفيروس "إيبولا" و"داء الكلب" والمتلازمة النفسية الحادة الوخيمة "سارس"، وفيروس "كورونا" المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، الذي ظهر لاحقاً ووجد في "الإبل"، حيث تعد الثدييات المجنحة مستودعاً لعدة فيروسات فتاكة، منها فيروس "ماربورغ" الذي تسبب في تفشي المرض في كل من أوغندا وماليزيا وبنجلاديش وأستراليا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا

ارتفاع وفيات كورونا في الصين لـ170

ستراتفور: كيف يؤثر كورونا على الاقتصاد العالمي؟

لحم الخفافيش لا يزال يتمتع بشعبية في إندونيسيا رغم مخاوف كورونا

بسبب كورونا.. شينزين أول مدينة صينية تحظر أكل القطط والكلاب

خفاش وآكل نمل.. هل نقلا كورونا لنا حقا؟

ذعر بين أهالي قرية مصرية عقب تعرضها لهجوم من الخفافيش

المرأة الخفاش تنفي هروبها من الصين: لم أرتكب خطأ لأنشق