قيس سعيد يلوح بحل البرلمان إذا لم يمنح الثقة لحكومة الفخفاخ

الجمعة 31 يناير 2020 12:34 ص

قال الرئيس التونسي؛ "قيس سعيد"، إن الدستور يعطيه الحق في حل مجلس النواب (البرلمان)، والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة، مستدركا أنه لا يحبذ هذا السيناريو.

جاء ذلك في حوار تلفزيوني على القناة الوطنية الأولى، بمناسبة مرور 100 يوم على تولي "سعيد" منصبه.

وحذر الرئيس التونسي من أنه "سيتم حل البرلمان إذا لم تمنح الثقة لحكومة (إلياس) الفخفاخ"، مشيرا إلى أنه لا يحبذ هذا السيناريو، ويبحث دائما على استمرار الدولة، فلا يمكن أن يظل الحال كما هو عليه، بحسب تعبيره.

وكلف "سعيد"، الإثنين الماضي، وزير المالية الأسبق، القيادي في حزب "التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات"، "إلياس الفخفاخ"، بتشكيل حكومة خلال شهر، بدأ في 21 يناير/كانون الثاني الجاري، وهي مهلة غير قابلة للتجديد.

وجاء تكليف "الفخفاخ" في أعقاب رفض مجلس النواب، في 10 يناير/كانون الثاني الجاري، منح الثقة لتشكيلة حكومة "الحبيب الجملي"، مرشح حركة النهضة، صاحبة الأغلبية البرلمانية.

 الرئيس التونسي قال أيضا، خلال اللقاء، إن هناك من يبحث عن صدام بينه وبين رئيس مجلس النواب؛ "راشد الغنوشي"، مؤكدا على أن علاقته به "في إطار الدستور".

وزاد "أنا لا أبحث عن صدام أو مواجهة مع أي كان، وانتمائي لتونس فقط"، مردفا: "إذا تعثرت المفاوضات فليتحمل كل طرف مسؤولياته".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قيس سعيد الغنوشي

الرئيس التونسي يكلف إلياس الفخفاخ بتشكيل الحكومة الجديدة

100 يوم في قصر قرطاج.. هل يتجه سعيد للوفاء بوعوده؟

رئيس شورى النهضة: لا نرغب في الانتخابات المبكرة لكن لا نخشاها

الغنوشي ينجح في إعادة قلب تونس لمفاوضات تشكيل الحكومة

رئيس مكافحة الفساد بتونس: كشف الفخفاخ عن مصالحه كان منقوصا