شقيقة لجين الهذلول تبعث برسالة إلى الملك سلمان

الجمعة 31 يناير 2020 11:48 ص

بعثت "لينا"، شقيقة المعتقلة السعودية "لجين الهذلول" برسالة إلى العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" تسأل خلالها عن سبب تأجيل جلسات محاكمة شقيقتها على مدى 287 يوما.

وفي بيان نشرته "لينا الهذلول" عبر حسابها الشخصي على "تويتر" الخميس، قالت: "بعد كل ما مرت به لجين وعائلتي إبان الفترة الماضية اضطررت أن أتواصل معكم اليوم مباشرة عبر هذه المنصة بعد أن استنفذت عائلتي جميع وسائل التواصل مع إدارات الدولة وذلك عبر إرسال عدد كبير من الخطابات".

وتابعت: "تواصلت عائلتي عدة مرات مع كلِ من الديوان الملكي، مكتب ولي العهد، أمن الدولة، النيابة العامة، وزارة العدل، المجلس الأعلى للقضاء، المحكمة الجزائية (الدائرة الثامنة/ ناظر القضية)، هيئة حقوق الإنسان السعودية والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ولم تحصل عائلتي ولا حتى على رد واحد على أيً من ذلك الكم الهائل من الخطابات المتعلقة بسجن شقيقتي لجين منذ 15 مايو/أيار 2018".

"لينا" أوضحت في بيانها أن معظم مضمون هذه الخطابات يتعلق بأسباب التأجيلات المتكررة في مواعيد إقامة جلسات المحاكمة وعن سبب الامتناع عن الإفادة عن سبب/أسباب هذه التأجيلات.

وبحسب "لينا" تتحدث الخطابات أيضا عن "عدم الإفراج المؤقت و عن عدم فتح التحقيق للبحث ومعرفة هوية كل من شارك وسهل في عملية اختطاف لجين من سجن ذهبان إلى السجن السري".

وتتضمن الخطابات أيضا مطالبات بـ"التحري لمعرفة هوية كل من عذبها سواء كان تعذيباً جسدياً (صعقها كهربائياً و/أو جلدها و/أو إرغامها على الأكل بعد حد الإشباع و/أو التحرش بها جنسياً) و/أو نفسيا (كتهديد سعود القحطاني لها بالاغتصاب من ثم القتل ومن ثم تقطيع الجسد ورميه في مجاري الصرف الصحي و/أو تكرار التلفظ بالشتائم الفاحشة عليها و/أو إفزاعها من نومها في منتصف الليل لكي يبدأوا حصة التعذيب)".

((3))

ويقبع العديد من منتقدي ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، في السجن، ويخضع بعضهم لمحاكمات، ومن بينهم الناشطة "لجين الهذلول"، التي اعتقلت مع نشطاء آخرين (مايو/أيار 2018)، قبل أسابيع من السماح للمرأة بقيادة السيارة، في يونيو/حزيران 2018، حيث اتهمت "لجين" محققي السلطات السعودية بالتعذيب والإساءة الجنسية، وهي تهم نفتها الحكومة السعودية بشدة.

وفي أغسطس/آب الماضي، قالت عائلة الناشطة السعودية المعتقلة إنّ السلطات عرضت الإفراج عنها مقابل نفيها في تسجيل فيديو تعرضها للتعذيب والإساءة الجنسية في السجن.

وكان خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة قد أعربوا عن مخاوفهم أمام الحكومة السعودية بشأن الحملة على المدافعات عن حقوق النساء في عدد من المناسبات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لجين الهذلول

ذا إنترسبت: لماذا يجب ألا ينسى العالم لجين الهذلول؟

أعضاء بالكونغرس يرشحون لجين الهذلول لجائزة نوبل

أسرة لجين الهذلول تتهم السلطات السعودية بالمماطلة في محاكمتها

8 أعضاء بالكونجرس الأمريكي يرشحون لجين الهذلول لجائزة نوبل للسلام

شقيقة لجين الهذلول تهاجم سعود القحطاني: حقير أساء للسعودية