ممثل عباس يهاجم مشاركة دول خليجية في إعلان صفقة القرن

الجمعة 31 يناير 2020 06:05 م

قال "نبيل شعث"، الممثل الخاص لرئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس"، إن عذر حضور دول خليجية لإعلان "صفقة القرن"، "أقبح من ذنب".

وأعرب "شعث"، الجمعة، عن أسفه لمشاركة سفراء ثلاث دول خليجية (الإمارات، سلطنة عمان، البحرين) في المؤتمر الخاص للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الذي أعلن فيه صفقة القرن المزعومة.

وقال القيادي الفلسطيني لوكالة "الأناضول"، إن "مشاركة سفراء ثلاثة دول عربية في المؤتمر لم يكن مرضيا.. والحجة (التي ساقوها) أنهم لم يعلموا بصيغة الصفقة، وحضورهم لا يعني الموافقة عليها".

وأضاف أن "هذه الحجة العربية للأسف الشديد أعطت الولايات المتحدة و(إسرائيل) تصورا أن لديهما دعما عربيا للصفقة".

وطالب القيادي الفلسطيني بإعلان موقف عربي حقيقي من باقي الدول العربية تجاه الصفقة، مؤكدا: "بدأ الرئيس الفلسطيني تحركا عربيا ودوليا لمواجهة الصفقة".

وأضاف "شعث": "اجتماع الجامعة (العربية) سيكون على مستوى وزراء الخارجية، بحضور الرئيس عباس، نأمل أن يعلن عن موقف عربي واضح لمواجهة صفقة القرن".

وقال ممثل الرئيس الفلسطيني الخاص، إن "حراكا شعبيا ودبلوماسيا بدأ لمواجهة صفقة القرن".

وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني منذ إعلان الصفقة خرج للشوارع منددا بها، والمواجهات مستمرة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، و"هذا سيستمر" حسب "شعث".

وأضاف أن فلسطين طلبت اجتماعا لمجلس الأمن الدولي؛ لمناقشة الصفقة، من المفترض أن يحضره "عباس".

وكشف عن بدء لقاءات واتصالات مع دول عربية ودولية لمواجهة الصفقة، على مستوى دول عدم الانحياز، ومجموعة الـ 77 والصين، والاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوربي، مضيفا: "لم نسمع موقفا أوروبيا مؤيدا للصفقة".

والثلاثاء، أعلن الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي بواشنطن "صفقة القرن" المزعومة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو".

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية "متصلة" في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن رفض صفقة القرن مؤامرة «صفقة القرن»

مظاهرات حاشدة بالأردن رفضا لصفقة القرن

مغردون يهاجمون وزير خارجية الإمارات بسبب صفقة القرن

لبنان: موقفنا من صفقة القرن مبني على مبادرة السلام العربية

أوراسيا ريفيو: صفقة القرن تتعثر في شباك التذاكر

عمان: خطة واشنطن للسلام قد تكون آلية تسوية للمستقبل

هاسبل تزور رام الله سرا لبحث رد الفعل على صفقة القرن

أردوغان: نتعرض لتهديدات أمريكية بسبب موقفنا من صفقة القرن