فيفا يقترح تغيير نظام إقامة كأس الأمم الأفريقية

السبت 1 فبراير 2020 07:51 م

اقترح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) "جياني إنفانتينو"، تغيير نظام إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية لإقامتها  كل 4  أعوام بدلا من إقامتها كل عامين.

وجاء اقتراح "إنفانتينو"، السبت، خلال اللقاء الإعلامي حول "تنمية المنافسات والبنية التحتية في أفريقيا"، بمركز "محمد السادس" بسلا المغربية، تحت إشراف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف".

وعلق رئيس "الفيفا" خلال كلمته على تنظيم كأس الأمم الأفريقية كل عامين، بقوله: "تنظمون كأس الأمم كل سنتين، من أجل تطوير الإمكانات والمداخيل المالية، لكنني أتساءل اليوم، هل استفادت القارة الأفريقية من تنظيم الكأس كل سنتين؟ هل حصل تطوير في الإمكانات والبنى التحتية؟".

وأجاب بالنفي القاطع قائلا: "طبعا لا شيء حصل، لذلك أقترح أن تنظموا كأس أمم أفريقيا كل 4 سنوات، وأتمنى أن تفكروا جيدا في هذا الاقتراح، لأن الكل سيستفيد، وستأخذ هذه المنافسة طابعا موندياليا مثلما نتمنى، ما سيجلب للقارة الأفريقية امتيازات كثيرة، على جميع المستويات".

وتابع بالقول: "عائدات البطولة قد ترتفع 6 أضعاف، حال إقامتها كل 4 أعوام، وقد يتم تغيير الموعد إلى الصيف وفقا للظروف المناخية"، مطالبا بإقامة بطولات الناشئين في القارة السمراء كل عامين.

وفيما يتعلق بالتحكيم في القارة السمراء، أكد "إنفانتينو": "التحكيم الأفريقي ما زال يعيش بعض المشاكل، خاصة فيما يتعلق بالثقة، كما أن الفساد والرشوة ما زالا في المنافسات".

وتابع: "أنا أسمع الكثير من الكلام، لقد بدأ العمل في مجال التحكيم منذ شهور مع الاتحاد الأفريقي لتجاوز كل المشاكل".

وتقام بطولة كأس الأمم الأفريقية كل عامين بدلا من 4 أعوام مثل بقية كؤوس القارات، وذلك أملا في تطوير الكرة الأفريقية بكثرة اللقاءات، لكن أصواتا في "فيفا" تقول إن سيولة البطولات أفقدتها بريقها وروح المنافسة فيها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جياني إنفانتينو كأس الأمم الأفريقية كأس الأمم الأفريفية كأس الأمم الإفريقية فيفا

للمرة الثانية.. الكاميرون مهددة بسحب تنظيم أمم أفريقيا

كورونا يضع مستقبل كأس أمم أفريقيا 2021 على المحك