السعودية تتجه لإلغاء نظام الكفالة

الثلاثاء 4 فبراير 2020 02:58 م

كشفت مصادر أن الحكومة السعودية تتجه لإصدار قرار بإلغاء نظام الكفالة في البلاد، وقصر العلاقة بين صاحب العمل والوافد على عقد العمل الذي يحدد حقوق وواجبات الطرفين.

ونقلت مواقع محلية عن المصادر ذاتها، أن هذا التوجه يأتي في ضوء سلسلة الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها البلاد بعد إطلاق "رؤية السعودية 2030"، حيث سيسمح القرار للوافد بحرية الخروج والعودة، والخروج النهائي، والاستقدام دون التقيد بموافقة صاحب العمل، أو جهة العمل، كما سيكون له الحرية في الانتقال وفق ما ينص عليه عقد العمل.

ويأتي إلغاء نظام الكفالة في السعودية نهائيا بمنزلة خطوة تالية لدخول نظام "الإقامة المميزة" حيز التنفيذ في مايو/أيار الماضي، بعدما أقره مجلس الوزراء ومجلس الشورى من أجل "الدفع بعجلة الاقتصاد والنشاط التجاري للتوسع والشفافية"، حيث يمنح النظام للمقيم حرية التنقل، وإصدار تأشيرات إقامة وزيارة للأقارب، ويهدف إلى استقطاب أصحاب رؤوس الأموال.

يذكر أن نظام الكفيل في السعودية صدر عام 1371 للهجرة، بهدف تنظيم العلاقة بين العامل الوافد وصاحب العمل من خلال وساطة مكاتب الاستقدام.

وقرر النظام أن العامل لحظة وصوله إلى السعودية، يصبح ملتزما بالعمل لدى كفيله وفق بنود العقد، ولا يحق له الانتقال للعمل لدى غيره إلا بإعارته لفترة محددة، أو من خلال نقل كفالته.

ويوفر إلغاء نظام الكفالة الفرصة لاستقطاب أصحاب الكفاءات والتخصصات الدقيقة من مختلف دول العالم، الذين يرفضون الخضوع لنظام الكفالة في ضوء ارتفاع الطلب عليهم في عديد من الدول التي لا تطبق نظام الكفالة، والقضاء على حالات التستر.

ويشكل إصلاح بيئة العمل لاستقطاب الكفاءات سواء المحلية، أو الأجنبية فرصة لقبول المواطنين السعوديين العمل والمنافسة العادلة أمام الأجنبي.

ووفقا لنظام الكفالة، فإن صاحب العمل يعد من الناحية النظرية مسؤولا عن المكفول، اجتماعيا وأمنيا ووظيفيا، فأغلب معاملات المكفول مع الجهات الحكومية تتم عن طريق الكفيل، بل وحتى بعض تعاملاته الأخرى، منها فتح حساب، أو الحصول على رخصة قيادة، أو طلب استقدام زوجته وأولاده، تحتاج إلى موافقة الكفيل، الذي يحتفظ بجواز سفر العامل، ولا يجوز أن يغادر البلاد إلا بإذنه، وإذا حدث بين الطرفين نزاع، تتولى مكاتب العمل والجهات ذات الاختصاص مسؤولية ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كاتب سعودي: نظام الكفالة يدمر اقتصادنا

السعودية تنفي إلغاء نظام الكفيل

السعودية تنفي اعتزامها إلغاء نظام الكفالة بشكل نهائي