الاتحاد الأوروبي: صفقة القرن لا تتماشى مع المعايير الدولية

الثلاثاء 4 فبراير 2020 04:48 م

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، الثلاثاء، إن "صفقة القرن" الأمريكية المزعومة للسلام في الشرق الأوسط  "لا تتماشى مع المعايير المتفق عليها دوليا"، مؤكدا أن الاتحاد لا يعترف بسيادة (إسرائيل) على الأراضي المحتلة عام 1967.

وأعلن "بوريل" رفضه أجزاء من خطة السلام الأمريكية، المتعلقة باحتفاظ (إسرائيل) بالمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، مشددا على أنه ينبغي البت في قضايا الوضع النهائي من خلال مفاوضات مباشرة بين الطرفين.

وجدد المسؤول الأوروبي تأكيد موقف حكومات الاتحاد المعارض لبناء مستوطنات على أراض احتلتها (إسرائيل) منذ العام 1967، ومن ضمنها الضفة الغربية، والقدس الشرقية، ومرتفعات الجولان.

وقال إن الخطوات نحو ضم تلك المستوطنات إذا تم تنفيذ الخطة لن تمر من دون تحديات.

والإثنين، أعلنت "منظمة التعاون الإسلامي"، خلال اجتماع لها، رفضها "صفقة القرن" المزعومة، قائلا في بيان ختامي: "ندعو كافة الدول الأعضاء (57 دولة) إلى عدم التعاطي مع الخطة الأمريكية أو التعاون في تنفيذها".

وجاء ذلك، بعد يومين فقط من رفض مماثل صدر عن جامعة الدول العربية إثر اجتماع في مقرها بالقاهرة، السبت، على مستوى وزراء الخارجية. 

وتنص خطة "ترامب"، التي أعلنها في 28 يناير/كانون الثاني الماضي، على إنشاء دولة فلسطينية منزوعة السلاح لا تشمل المستوطنات التي أقيمت على أراض محتلة، على أن تخضع هذه الدولة لسيطرة أمنية إسرائيلية شبه كاملة، كما تتضمن اعترافا أمريكيا بالقدس عاصمة موحدة لـ(إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أردوغان: صفقة القرن خطة احتلال لا خطة سلام

مشروع قرار فلسطيني بمجلس الأمن يدين صفقة القرن

أردوغان: نتعرض لتهديدات أمريكية بسبب موقفنا من صفقة القرن

صفقة القرن.. هل ترسخ قطيعة تاريخية بين السعودية وحماس؟

هكذا يتعامل الاتحاد الأوروبي مع صفقة القرن