لجنة برلمانية عراقية: وفاة 52 طفلا نازحا نتيجة الحر الشديد

الخميس 30 يوليو 2015 08:07 ص

دعت «لجنة المهجرين» البرلمانية العراقية، اليوم الخميس، الحكومة إلى استنفار كافة إمكاناتها لإغاثة النازحين، بعد وفاة 52 طفلا من النازحين خلال الأسابيع الماضية، نتيجةً لارتفاع درجات الحرارة إلى معدلات خطرة، وفق وكالة «الأناضول» للأنباء.

وقال رئيس اللجنة، «رعد الدهلكي»، في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مبنى البرلمان، أن «اللجنة ستستضيف وزير المالية والهجرة، خلال الفترة المقبلة، بسبب عدم صرف أموال المهجرين حتى الآن».

من جهته، دعا عضو لجنة المهجرين، «حنين قدو»، الحكومات المحلية والاتحادية، إلى «تزويد المهجرين بالكهرباء والماء الصالح للشرب»، موضحاً أن «الإحصاءات المتوفرة لدينا تشير إلى وفاة 52 طفلا خلال الأسابيع الماضية، نتيجة موجة الحر الشديد».

وتقدر الإحصاءات الرسمية أعداد النازحين، بأكثر من 3 ملايين، بعضهم يعيش أوضاعا مأساوية، في مخيمات خاصة، وسط الصحراء، فيما أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، نهاية يوليو/تموز الماضي، عن ارتفاع أعداد النازحين في العراق، إلى 4 ملايين شخص، بسبب تواصل الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على مساحات واسعة من مناطق شمال وغرب البلاد.

ويشهد العراق موجهة حر شديدة، حيث تجاوزت درجات الحرارة معدلاتها الطبيعية بـ5 درجات على الأقل، وتتجاوز 50 درجة مئوية في بعض المناطق.

  كلمات مفتاحية

العراق النازحون ارتفاع درجة الحرارة

لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب تحقق بشأن انتهاكات في العراق

المعتقلون السنة يلجأون لـ«التشيع» هربا من القتل والتعذيب في سجون العراق

الأمم المتحدة تعلن تعليق برامجها الصحية في العراق بسبب نقص الأموال

نازحون عراقيون يبيعون أعضاءهم لتوفير لقمة العيش