استقالة مسؤول سوداني احتجاجا على لقاء البرهان ونتنياهو

الأربعاء 5 فبراير 2020 08:03 م

قدم مدير إدارة السياسة الخارجية في مجلس السيادة السوداني "رشاد فراج الطيب السراج"، الأربعاء، استقالته من منصبه، احتجاجاً على لقاء رئيس المجلس "عبدالفتاح البرهان"، رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الإثنين الماضي، في أوغندا.

وقال "السراج"، في بيان استقالته، إنه "بعد سنوات حافلة بالعطاء من أجل وطني وشعبي العظيم، أجد اليوم عسيرا ومستحيلاً على نفسي الاستمرار في موقعي كمدير لإدارة السياسة الخارجية، إذ يتعين علي أن أخدم في حكومة يسعى رأسها للتطبيع والتعاون مع الكيان الصهيوني الذي يحتل القدس الشريف، ويقتل أهلنا في فلسطين".

وأضاف: "أمانة التكليف تقتضي أن أقدم استقالتي قبل أن أرى أعلام الكيان الصهيوني ترفرف على القصر الذي قُتل فيه (تشارلز جورج) غردون (لواء بالجيش البريطاني قتل بالخرطوم) من قِبل المجاهدين من أبناء السودان، الذين قاتلوا وكلاء الاحتلال وبذلوا دماءهم مهراً للحرية".

وتابع: "أعلن بصفتي مديراً لإدارة السياسة الخارجية بمجلس السيادة الانتقالي، براءتي لله ولرسوله وللمؤمنين من ذلك الفعل (لقاء البرهان ونتنياهو)، كما أعلن أنني لم أعد مديراً لتلك الإدارة".

ومساء الثلاثاء، أصدر "البرهان" بيانًا حول لقائه "نتنياهو" في أوغندا، الإثنين، اعتبر فيه أن اللقاء بين الجانبين استهدف "تحقيق المصالح العليا للشعب السوداني".

والأربعاء، رحّب رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" بالبيان الصادر عن "البرهان"، لكنه أكد أن "العلاقات الخارجية من صميم مهام مجلس الوزراء، وفقًا لما تنص عليه الوثيقة الدستورية".

وأدان "تجمع المهنيين السودانيين" اللقاء، واعتبره "تجاوزا خطيرا" للسلطة الانتقالية والوثيقة الدستورية، كما قالت "قوى إعلان الحرية والتغيير"، إن اللقاء يشكل "تجاوزا كبيرا للسلطة التنفيذية".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

وزير إعلام السودان: لقاء البرهان ونتنياهو خرق للوثيقة الدستورية

الحكومة السودانية: البرهان لم يعد نتنياهو بالتطبيع والتقاه دون علمنا

احتفاء إسرائيلي بلقاء البرهان ونتنياهو

الصادق المهدي: رفع العقوبات عن السودان بمساعدة إسرائيل وهم كبير