حركة مصرية معارضة تعد مشروع قانون يستثني الإخوان من الانتخابات

الجمعة 7 فبراير 2020 10:47 ص

كشف قيادي بـ"الحركة المدنية الديمقراطية" المصرية المعارضة، عن مشروع لتعديل قانون الانتخابات البرلمانية المحتملة في 2020، يستثني جماعة الإخوان المسلمين من العملية الانتخابية.

وفي تدوينة له عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك"، أكد القيادي بالحزب "المصري الديمقراطي الاجتماعي"، "مجدي عبدالحميد بلال"، أن الحركة توافقت على المبادئ الأساسية التي تعبّر عن رؤيتها لشكل الانتخابات البرلمانية ومتطلباتها وضمانات نزاهتها، وتمثيلها الأمثل للقوى والأحزاب السياسية، ولتكون نقلة بمسار التحول الديمقراطي وتنشيط الحياة السياسية.

وتتكون الحركة من أحزاب "الإصلاح والتنمية"، و"التحالف الشعبي الاشتراكي"، و"الدستور"، و"المصري الديمقراطي"، و"تيار الكرامة"، و"العيش والحرية".

وبين أن مسودة القانون لم تكتمل، ملمحا إلى أن المشروع يتبنى نظام القوائم النسبية بنسبة الثلثين، والمقاعد الفردية بنسبة الثلث، داعيا لحوار مفتوح حول المشروع بالبرلمان، ومع الأحزاب المدنية، وممثلي الدولة، ومتخذي القرار، وإعلاميا، وعلى المستوى الشعبي والرأي العام.

"بلال" أشار أيضا إلى أن المشروع تمت صياغته، وراجعه الخبير الدستوري الدكتور "عمرو هاشم ربيع"، وعدد من الأساتذة والخبراء الدستوريين وفقا لنصوص دستور 2014.

  • الإخوان والمعتقلون

استثنى مشروع القانون جماعة الإخوان المسلمين من المشاركة بالعملية الانتخابية، حيث قالت المذكرة إن "النظام الانتخابي الذي يقره المشروع الحالي سعى لمشاركة الأحزاب السياسية المشروعة والقائمة بقوة في الانتخابات القادمة، أملا في الحد من إمكانية تسلل جماعة الإخوان المسلمين للبرلمان، عبر ترشيح المستقلين وحدهم".

ورغم أن الحركة اشترطت في أكتوبر/ تشرين الأول 2019 الإفراج عن سجناء الرأي، فيما يسمى برنامج "النقاط العشر" للمشاركة بالعملية السياسية؛ إلا أنها لم تتحدث بمذكرتها عن وضع المعتقلين السياسيين ولا حتى من الأحزاب الممثلة لها، خاصة قيادات الحركة، من "خلية الأمل"، مثل "حسام مؤنس"، و"زياد العليمي".

 

وفي تصريحات صحفية، انتقد الكاتب الصحفي المعارض "حسن حسين" مشروع الحركة المدنية، مؤكدا أنها "لا تملك أي بدائل أخرى إلا خوض الانتخابات أو مقاطعتها، لأنها حرمت نفسها من الالتجاء لظهيرها الشعبي، وارتضت بعزلتها التي أرادها النظام ولم يفرضها عليها، بل هي التي استسلمت لها".

وبشأن ما قد تسببه تلك الخطوة من تعميق حالة الانقسام بين قوى المعارضة، قال "حسين": "لا توجد قوى معارضة لتنقسم، ما نراه أمامنا مجرد شلل تجمعهم علاقات صداقة، وهم يدركون أنهم أضعف من بعوضة؛ لذلك سيحرصون على عدم الانقسام". 


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحركة المدنية الديمقراطية الانتخابات البرلمانية المصرية

البرلمان المصري يقر تعديلات تعزز هيمنة مؤيدي السيسي على المجلس

الحكومة المصرية توافق على قانون يعيد تقسيم الدوائر الانتخابية