جوتيريش يطالب برفع السودان من قائمة الإرهاب

السبت 8 فبراير 2020 07:18 م

طالب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، السبت، برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، حسبما أفادت وكالة السودان للأنباء (سونا).

وأكد خلال مشاركته في أعمال القمة الأفريقية المنعقدة في أديس أبابا ضرورة إيجاد آلية عمل دولية للتعاون مع أفريقيا في مواجهة الإرهاب المتمدد في القارة.

وشدد "جوتيريش" على أن الأمم المتحدة وجميع وكالاتها تدعم تنمية وازدهار القارة السمراء، مشيرا إلى الحاجة الملحة إلى قوة أفريقية لمحاربة الإرهاب وتعزيز السلم والأمن تحت البند السابع من لوائح مجلس الأمن الدولي.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة بحاجة للتعاون مع أفريقيا واللاعبين الآخرين من أجل تسهيل عملية الحوار بين الليبيين.

وتستضيف العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على مدار يومي 9 و10 فبراير/شباط الجاري، القمة الـ33 لرؤساء الدول والحكومات الأفريقية، حيث تتصدر أجندتها العديد من الملفات الشائكة، في مقدمتها "السلم والأمن والنزاعات والإرهاب".

وتتصل هذه الملفات بالموضوع الرئيسي للقمة التي تقام تحت شعار "إسكات البنادق لتهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا".

وتشهد فعاليات القمة، السبت، عقد 3 قمم جانبية من بينها قمة مجلس الأمن والسلم الأفريقي الذي يناط به قضايا النزاعات والصراعات والإرهاب بالقارة الأفريقية، إلى جانب قمتي الإيجاد حول الوضع في جنوب السودان، وقمة النيباد، واجتماعات ومؤتمرات جانبية أخرى.

ورفعت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

لكن واشنطن أبقت اسم السودان على قائمتها لـ"الدول الراعية للإرهاب"، المدرج عليها منذ 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة، "أسامة بن لادن".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قائمة الإرهاب جوتيريش

مسؤول أمريكي: رفع السودان من قائمة الإرهاب يحتاج وقتا

حكومة السودان تدفع 30 مليون دولار لأسر ضحايا المدمرة كول

السودان يأمل بتسريع رفع اسمه من قائمة الإرهاب الأمريكية

السودان يبحث مع الكونجرس رفع اسمه من قائمة الإرهاب