السفير الأمريكي بليبيا يحذر من عملية عسكرية يخطط لها حفتر

السبت 8 فبراير 2020 10:55 م

حذر السفير الأمريكي لدى ليبيا "ريتشارد نورلاند" السبت من تجدد العمليات العسكرية في طرابلس.

وقال "نورلاند" في بيان له إن السفارة الأمريكية تتابع بقلق التقارير الموثوقة التي تفيد بأن هناك عمليات عسكرية هامة يتم التخطيط لها من قبل القوات التابعة لكل من قوات ما يسمى بالجيش الوطني الليبي بقيادة "خليفة حفتر" وحكومة الوفاق الوطني برئاسة "فايز السراج" في المستقبل القريب.

وأضاف السفير في بيانه: "سواء كانت ردة فعل أو استباقية بطبيعتها، فإن مثل هذه الأعمال تنتهك التفاهمات التي تم التوصل إليها في برلين".

وتابع السفير الأمريكي قائلا: "ندعو الأطراف ومؤيديهم من الخارج إلى النظر بعناية في المخاطر الكامنة في مثل هذه الأعمال، ومضاعفة دعم الحوار الأمني الذي تيسره الأمم المتحدة في جنيف في محاولة للاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار".

وتعاني ليبيا من حرب أهلية منذ الإطاحة بالزعيم الليبي الراحل "معمر القذافي" عام 2011. وتسيطر حكومة "السراج" المعترف بها دوليا على مناطق صغيرة حول العاصمة طرابلس في غرب البلاد، بينما يخوض "حفتر" معارك ضد "السراج".

ويستمر القتال على الأرض على الرغم من دعوة إلى هدنة أطلقتها روسيا وتركيا يوم 12 يناير/كانون الثاني وقمة برلين التي عقدت بحضور أطراف فاعلة في الأزمة الليبية في 19 يناير/كانون الثاني بهدف خفض التدخل الدولي.

وحدد المؤتمر ترتيبات تمهد لتثبيت وقف إطلاق النار في البلاد، من بينها تشكيل اللجنة العسكرية المشتركة بين الطرفين. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قوات حفتر فائز السراج مؤتمر برلين حول ليبيا

حفتر يشتري 6 طائرات صينية مسيرة من الأردن

ترامب يمدد حالة الطوارئ بشأن ليبيا لمدة عام