ترامب يدافع عن إقالة ضابط وسفير شهدا ضده في إجراءات محاكمته

الأحد 9 فبراير 2020 09:57 ص

حاول الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تبرير قراره إقالة ضابط في الجيش الأمريكي كان قد شهد ضده في التحقيق الذي أجراه الديمقراطيون في مجلس النواب بهدف عزله، بالقول إنه كان متمردا خارجا عن السيطرة.

جاء ذلك ردا على تقارير إعلامية تناولت إقالة "ترامب" القائد في الجيش الأمريكي، والخبير في شؤون أوكرانيا، "ألكسندر فيندمان" من مجلس الأمن القومي، ومقره البيت الأبيض.

ووصف محامي "فيندمان" الإقالة بأنها عمل انتقامي أقدم عليه "ترامب" بعد يومين من تبرئته في مجلس الشيوخ من التّهمتين اللتين وجّههما إليه مجلس النواب.

وكان "فيندمان" حاضرا خلال المحادثة الهاتفية الشهيرة التي طلب فيها "ترامب" من الرئيس الأوكراني "فلوديمير زيلنسكي" فتح تحقيق بحق ابن أحد أبرز المرشحين الديموقراطيين للرئاسة "جو بايدن".

واعتبر النواب الديمقراطيون الذي قرروا أن يوجّهوا لـ"ترامب" تهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجرس، أن المحادثة الهاتفية تندرج في إطار جهود منسّقة لإكراه حليف ضعيف يخوض حربا مع روسيا على مساعدة الرئيس الأمريكي في التلاعب بالانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وفي شهادته التي أدلى بها أمام مجلس النواب الذي استدعاه للتحقيق، قال "فيندمان" المولود في أوكرانيا والحائز وسام "القلب البنفسجي" لإصابته بجروح في العراق إن "ترامب" تصرف بشكل "غير لائق"، واعتبرت شهادة "فيندمان" أساسية لتوجيه الاتهام لـ"ترامب".

ورد "ترامب"، السبت، عبر مجموعة تغريدات اتهم فيها "شبكتي الأخبار "سي إن إن" و"إم إس دي أن سي" بأنها مضللة، لحديثهما عن "فيندمان" كما لو أنه يجب أن اعتبره (شخصا) "رائعا"، في إشارة على يبدو لشبكة "إم إس أن سي".

وأضاف "ترامب" في الواقع "أنا لا أعرفه، ولم أتحدث إليه يوما، ولم التقه (...) لكنه كان كثير التمرّد، وقدّم تقارير غير صحيحة عن اتصالاتي "المثالية".

وقال محاميه "ديفيد بريسمان" إن موكله "تمت مرافقته إلى خارج البيت الأبيض الذي خدم فيه بلده ورئيسه بإخلاص".

وتابع أن "الحقيقة كلّفت اللفتاننت كولونيل ألكسندر فيندمان عمله وحياته المهنية وخصوصيته"، مضيفا "حتى عندما كان يخدم بلاده كان كان عرضة للمخاطر".

وقال المحامي "إزاء الصمت والخضوع والتواطؤ قرر أقوى رجل في العالم أن ينتقم".

في السياق ذاته، قال السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي "جوردون سوندلاند" الذي شهد بدوره ضد "ترامب" إنه تم استدعاؤه فورا.

وقالت مصادر مطلعة، إن أعضاء جمهوريين بمجلس الشيوخ من البيت الابيض طلبوا عدم إقالة "غوردون سوندلاند"، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الاتحاد الأوروبي، وأحد الشهود الرئيسيين في قضية عزل "ترامب".

ومن بين المشرعين الجمهوريين الذين قدموا ذلك الطلب "سوزان كولينز" و"توم تيليس" و"رون جونسون" و"مارثا ماكسالي"، في النصيحة التي لم يأخذ بها البيت الأبيض، بعد إعلان إقالة السفير، الجمعة.

كما هاجم "ترامب" أحد النواب الجمهوريين الذين صوتوا لصالح محاكمته في مجلس النواب، وقال إن السناتور جو مانشين من ولاية وست فرجينيا كان مجرد دمية في يد رئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب

100 نائب ديمقراطي يوجهون رسالة لترامب ترفض صفقة القرن

ترامب: الجيش الأمريكي قد ينظر في تأديب الكولونيل المقال فيندمان