تأجيل التصويت على مشروع ضد صفقة القرن بمجلس الأمن

الثلاثاء 11 فبراير 2020 07:56 ص

تأجل طرح مشروع قرار بشأن الخطة الامريكية للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، للتصويت في مجلس الأمن الدولي، إلى أجل غير مسمى، تحت ضغوط أمريكية.

وقال دبلوماسيون غربيون لدى الأمم المتحدة، الإثنين، إن التأجيل جاء عقب اجتماع لمندوبي دول المجموعة العربية وحركة عدم الانحياز لدى الأمم المتحدة، بحثوا خلاله احتمال إدراج المشروع للتصويت في جلسة الثلاثاء أو تأجيل هذه الخطوة.

وأوضحت أن ضغوطا أمريكية هائلة مورست على تونس وإندونيسيا، اللتين قدمتا المشروع، لإدخال تعديلات عليه قبل طرحه للتصويت.

وأشارت المسودة الأولى لمشروع القرار الفلسطيني، التي قدمتها تونس وأندونيسيا، الثلاثاء الماضي، إلى أن الخطة الأمريكية "تنتهك القانون الدولي والاختصاصات المعتمدة دولياً لتحقيق حل عادل وشامل ودائم، وتبتعد عن شروط المرجعية والمعايير الدولية المعتمدة للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم لهذا الصراع، على النحو المنصوص عليه في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

وطلبت واشنطن، وفق المصادر، حذف كل الإشارات الواردة في المسودة إلى "المرجعيات الدولية"، وكذلك أية فقرات متعلقة بضم (إسرئيل) لأراضٍ في الضفة الغربية، مع تضمين المشروع فقرة تتحدث عن الترحيب بالخطة الأمريكية للسلام بالشرق الأوسط.

وتعرضت إلى كثير من التعديلات حتى بدت وكأنها مختلفة عن النسخة الأصلية.

ولم تذكر المسودة المعدلة "الولايات المتحدة" بالاسم بصفتها واضعة الخطة، وتتسم بلغة أخف انتقاداً من النسخة الأصلية.

وتواصلت الضغوط الفرنسية والبريطانية على الوفدين التونسي والأندونيسي للتوصل إلى لغة مرنة مخففة كي لا يصوت الوفدان بـ"امتناع"، وربما يجران معهما العضوين الأوروبين الآخرين بلجيكا وألمانيا.

وأسقطت المسودة الجديدة، الدعوة لعقد مؤتمر دولي حول الشرق الأوسط "في أقرب وقت ممكن"، وبدلاً من ذلك استبدال هذه اللغة بالتذكير بأن مثل هذه الدعوة تمت في قرار للأمم المتحدة لعام 2008.

كما تمت إضافة فقرة "إدانة جميع أعمال العنف ضد المدنيين، بما في ذلك أعمال الإرهاب، وكذلك جميع أعمال الاستفزاز والتحريض والتدمير".

وقال مندوب (إسرائيل) لدى الأمم المتحدة "داني دانون"، إن "جلسة الثلاثاء، لن تشهد طرح أية قرارات تدين (إسرائيل)"، معربًا عن شكره للدول (لم يسمها) التي "ساعدت في عرقلة التصويت (على مشروع القرر)".

ونقلت القناة (13) العبرية (خاصة) عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم إن الفلسطينيين لم يسحبوا مشروع القرار، لكن الجلسة المقررة الثلاثاء، سيتم تأجيلها على الأرجح.

وأوضحت أن واشنطن طلبت تعديل صيغة مشروع القرار بشكل حوله بالفعل من إدانة خطة "ترامب"، إلى بيان إيجابي بشأنها.

وأضافت المصادر الإسرائيلية أن بريطانيا وألمانيا طلبتا التفاوض بشأن التعديلات الأمريكية المطلوبة، مرجحة التصويت على مشروع القرار في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في 28 يناير/كانون الثاني الماضي، خطة تتضمن إقامة دولة فلسطينية في صورة "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها "في أجزاء من القدس الشرقية"، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة لـ(إسرائيل).

ورفض كل من الفلسطينيين وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الإفريقي ودول عديدة، تلك الخطة، لكونها "لا تلبي الحد الأدنى من حقوق وتطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة، وتخالف مرجعيات عملية السلام".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن رفض صفقة القرن مجلس الأمن الدولي

مرزوق الغانم يلقي وثائق صفقة القرن في سلة القمامة

عريقات ينفي سحب مشروع قرار مقدم لمجلس الأمن حول صفقة القرن

مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة: لا فرص للسلام في وجود عباس