اتفاق مصري أمريكي على التنسيق حول قضايا المنطقة

الأربعاء 12 فبراير 2020 01:27 م

اتفقت مصر والولايات  المتحدة، على تعزيز التنسيق حول القضايا الإقليمية المرتبطة بالشرق الأوسط، خاصة الأزمتين الليبية والسورية، ومكافحة الإرهاب.

جاء ذلك، خلال لقاء جمع وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي "روبرت أوبراين"، بالعاصمة واشنطن، الثلاثاء.

وقال بيان صادر عن "شكري"، عقب الاجتماع، أنهما اتفقا على ضرورة تعزيز التنسيق حول القضايا الإقليمية المرتبطة بالشرق الأوسط، خاصة بالنسبة للأزمة السورية والوضع في ليبيا، بما في ذلك ضرورة مكافحة الإرهاب والتصدي لانتقال المقاتلين الإرهابيين إلى ليبيا ومنها إلى دول الساحل والصحراء.

وشدد "شكري"، على ضرورة تكثيف التنسيق والتعاون لتعزيز الأمن والاستقرار بالقارة الأفريقية والقضاء التام على ظاهرة الإرهاب.

وتناول الجانبان، أيضا، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

كما تم استعراض تطورات المفاوضات الخاصة بسد النهضة وسعي الإدارة الأمريكية للتوصل إلى اتفاق يحقق مصلحة الدول الثلاث.

ووصل "شكري" ووزير الري المصري "محمد عبدالعاطي"، الإثنين، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن؛ لحضور اجتماعات جولة المفاوضات الأخيرة حول "سد النهضة" الإثيوبي، التي تعقد الأربعاء والخميس.

وتأمل القاهرة في التوصل إلى اتفاق نهائي يحسم أزمة السد، بشكل يطمئن مخاوف النظام من الإضرار الجسيم بحصة القاهرة من مياه النهر.

لكن تلك الجولة الجديدة تأتي في ظل تعثر متكرر للمفاوضات الثلاثية بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا.

وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة على حصتها من مياه النيل، والتي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب سنويا، تحصل على أغلبها من النيل الأزرق، لكنها أبدت استعدادا للتنازل عن جزء (غير محدد بعد) من تلك الحصة حتى ملء بحيرة السد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الأمريكية قضايا المنطقة سامح شكري أوبراين سد النهضة

سامح شكري يوضح تأثير الاتفاق الليبي التركي على مصر