وصول أول شحنة أسلحة سعودية لحفتر عبر الحدود المصرية

الأربعاء 12 فبراير 2020 05:56 م

كشفت مصادر ليبية ومصرية عن وصول أول دفعة من السلاح المموّل سعودياً، إلى شرق ليبيا الأسبوع الماضي تحت إشراف مصري.

المصادر التي تحدثت لـ"العربي الجديد" قالت إن الدفعة الجديدة من الأسلحة تأتي ضمن تعهدات من قِبل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، للواء المتقاعد "خليفة حفتر"، في إطار دعمه في المعركة العسكرية المندلعة بهدف السيطرة على العاصمة طرابلس الواقعة تحت سيطرة حكومة الوفاق الليبية.

وتضمنت الشحنة التي دخلت إلى شرق ليبيا عبر الحدود المصرية، سيارات من ماركة "تويوتا" رباعية الدفع، التي تعد الاستخدام الأمثل لعدد من الميليشيات في أماكن الصراع المختلفة، إذ لا تُعتبر ضمن الآليات العسكرية الخاضعة لقرارات الحظر.

كما تضمّنت أيضاً تجهيزات متطورة للسيارات، بخلاف أسلحة خفيفة، وبنادق آلية، تستخدم في التسليح الشخصي للأفراد.

وكشفت المصادر أن السعودية هي من موّلت اتفاقاً جرى بين "حفتر" والأردن لشراء 6 طائرات مسيّرة صينية الصنع، وذلك خلافا لما ذكرته تقارير إخبارية دولية أن الإمارات هي من مولت تلك الصفقة بين عمّان وقائد ميليشيات شرق ليبيا.

وبحسب المصادر، فإن المساعدات السعودية "تضمّنت أموالاً سائلة لحفتر"، لدفع رواتب المقاتلين الأجانب الذين ينشطون في صفوف ميليشياته، لضمان الاستقرار داخلها، وذلك بعدما تسبّب تأخر حصول عدد من المقاتلين التشاديين في حالات تمرد بمحاور القتال في الفترة الماضية.

وبحسب المصادر، فإن السعودية والإمارات لا تزالان متمسكتين بالحسم العسكري للأزمة في محاولة لإلحاق الهزيمة بتركيا، رافضتين المسار السياسي، في وقت تسعى فيه الأمم المتحدة إلى التوصل لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار، عبر مباحثات 5+5 في جنيف.

وتأتي الخطوة السعودية، في وقت تعهدت فيه الدول الداعمة لطرفي النزاع، بوقف عمليات التسليح التي تأتي مخالفة للقرار الأممي بحظر السلاح على ليبيا.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

دعم عسكري سعودي دعم سعودي

مراقبون دوليون: الإمارات ترسل ثلاث طائرات شحن لقوات حفتر

قوات حفتر تمنع الأمم المتحدة من استخدام مطار معيتيقة بطرابلس

"الوفاق" الليبية لأوروبا: نرفض حظر السلاح بحرا وتركه يصل لحفتر برا

وثيقة سعودية تدعو الإفتاء للتركيز على دعم حفتر

مصر تحول قاعدة سيدي براني لمركز لوجيستي يدعم حفتر