"أوبك+" تدرس تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط حتى يونيو

الخميس 13 فبراير 2020 03:01 م

أعلن رئيس منظمة "أوبك"، وزير الطاقة الجزائري "محمد عرقاب"، الخميس، أن أعضاء تحالف "أوبك+" يدرسون تمديد خفض إنتاج النفط حتى يونيو/حزيران المقبل، بدلا من الموعد الحالي المنتهي في مارس/آذار المقبل.

وذكر أن التمديد حال إقراره سيكون الثاني ضمن الاتفاق الحالي، مشيرا إلى أنه حتى اللحظة "لم يتم تحديد حجم الخفض، وسيكون حسب الإمكانات المتاحة لدول التحالف".

وأكد أن "المحادثات ما زالت متواصلة بشكل يومي بين أعضاء تحالف "أوبك+"، وسيتم الكشف عن نتائجها عما قريب"، دون إعطاء تاريخ محدد.

وتابع: "نهدف إلى إحداث توازن في السوق بسعر مقبول للمنتجين والمستهلكين، ويحافظ على استمرار الاستثمارات في القطاع النفطي العالمي".

كان اتفاق خفض الإنتاج الحالي، مقررا له الانتهاء في يونيو/حزيران 2019، لكن تم تمديد الاتفاق مطلع يوليو/تموز الماضي 9 أشهر إضافية حتى مارس/أذار المقبل.

وتعاني أسعار النفط الخام من تراجع لأدنى مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول 2018 بالنسبة لخام برنت؛ مدفوعا بتباطؤ الطلب العالمي  نتيجة فيروس "كورونا الجديد" الذي يضرب الصين، وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

والصين، هي أكبر مستورد للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي 10 ملايين برميل يوميا، وثاني أكبر مستهلك له بمتوسط يومي 13.2 مليون برميل.

وضخت "أوبك" نفطا أقل في يناير/كانون الثاني مقارنة مع متوسط المطلوب في 2020؛ بسبب تخفيضات مخططة وفاقد غير طوعي.

ومنذ مطلع يناير/كانون الثاني، تطبق "أوبك" وروسيا ومنتجون آخرون، في إطار ما يعرف باسم مجموعة "أوبك+"، اتفاقا لخفض الإنتاج بواقع 1.7 ملايين برميل يوميا لدعم السوق.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

منظمة أوبك منتجو أوبك أوبك+ خفض الإنتاج تمديد خفض الإنتاج

رغم آثار كورونا.. روسيا لن تدعم سوى إجراء متواضع من جانب أوبك+

حرب الأسعار.. من يتحكم بإمدادات النفط بالسوق العالمي؟